«الموارد المائية» تتفقّد التصاريف العابرة للأراضي الزراعية في الجنوب

متابعة التوزيعات بالتنسيق مع هيئة السدود والمركز الوطني
بغداد – الصباح الجديد:
تفقدت الملاكات الادارية والهندسية في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل في محافظة النجف الاشرف/أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية، ناظم أبو عشرة في ناحية القادسية بهدف الاطمئنان والتعرف على التصاريف العابرة الى محافظة السماوة عبر شط العطشان مرورا بناحية الشنافية الواقعة ضمن محافظة الديوانية.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تفقدت الملاكات العاملة في المديرية أعلاه القناة الاروائية(mc1)الجنابية اليمنى والواقعة ضمن ناحية العباسية، حيث تم تشغيل المضخات العائمة لتعزيز تصريف القناة بهدف تحقيق وتأمين وصول المياه الى الاراضي الزراعية المستفيدة منها.
هذا ومن الجدير بالذكر أن المديرية تعمل جاهدة على الوصول الى تحقيق العدالة في التوزيع المائي والحصول على افضل النتائج الاروائية في محافظة النجف الاشرف.
من جانبها تابعت الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل توزيعات المياه بالتنسيق مع هيئة السدود والمركز الوطني.
وقال مدير عام هيئة التشغيل والمصب العام المهندس علي راضي ثامر قامت ملاكات المديرية بصيانة النواظم والبوابات , حيث قامت فرقة صيانة النواظم في مديرية الموارد المائية في النجف الاشرف بأصلاح البوابة رقم ٢ من ناظم ابو عشرة لغرض السيطرة على كميات المياه المطلقة من الناظم ، كما تم صيانة البوابة الرابعة والخامسة من ناظم اليعو لضمان استمرار تدفق المياه و تأمين حصة محافظة النجف الأشرف والمحافظات الاخرى حيث تعرضت الى عطل مفاجئ.
الى ذلك أنجزت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة واسط/ أحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية أعمالها بتطهير وتنظيف نهر الدجيل بهدف تأمين الحصص المائية وتسهيل وصولها الى المستفيدين منها ، وتضمن العمل أزالة نبات الشنبلان والاعشاب الاخرى التي تنمو في مجرى النهر وتعوق جريانه .
وتواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل ادارة معالجة زهرة النيل اعمالها بتطهير شط الدغارة ابتداء من جسر الفاضلية باتجاه البدير بهدف فتح الاختناقات وتطهير الشط من نبات الشمبلان والقصب والاعشاب الضارة التي تعوق مجرى النهر، وتضمن العمل استعمال الاليات التخصصية مثل الديفل والاليات الاخرى الساندة له .

من جانبه قال المدير العام لهيئة التشغيل والمصب العام انه ضمن خطة الوزارة للموسم الصيفي فقد عملت مديرية الموارد المائية في البصرة على الصيانة والمباشرة باعمال تطهيرات نهر الحد المتفرع من نهر الشخاطة والمتفرع من نهر دجلة ضمن قاطع شعبة الموارد المائية في الهارثة وقد تم تطهير مسافة 750 م طولا لما يعانيه النهر من اختناقات وصعوبة وصول الحصص المائية للاراضي الواقعة علئ النهر.
واضاف راضي انه نظرا لوجود اختناقات في الانهر نهر جراد ونهر عليوي ضمن قاطع شعبة الموارد المائية في الدير تم تطهير الانهر المذكورة حيث تم تطهير مسافة 150م طولا لنهر جراد ونهر عليوي 200م طولا بحيث اسهمت اعمال التطهيرات وصول الحصص المائية المقررة للأراضي الزراعية والبساتين.
واوضح المدير العام ان ملاكات الهيئة استنفرت جميع الجهود من اجل تنظيف القنوات في قاطع الراشدية حيث قامت مديرية الموارد المائية بغداد / شعبة الراشدية باعمال تطهير وتنظيف لقنوات شمال و جنوب الراشدية بطول اجمالي ٣٤ كم
واشار المدير العام الى ان تلك الحملة تأتي ضمن الحملة التي تقوم بها الوزارة لتطهير جميع الجداول والقنوات لغرض تأمين التصاريف المطلوبة لإنجاز الخطة الصيفية لهذا العام ونفذت بجهود ذاتية من قبل الملاكات الهندسية والفنية والإجراء اليوميين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة