الأخبار العاجلة

روسيا تخطف التعادل من إنجلترا.. وفوزان ثمينان لويلز وسويسرا

31 مصاباً حصيلة اشتباكات جماهير موقعة «فيلودروم»

باريس ـ وكالات:

أهدر المنتخب الإنجليزي فوزًا كان في متناول يده، في مباراته الافتتاحية بكأس أمم أوروبا 2016 لكرة القدم المقامة في فرنسا، وتعادل مع منافسه الروسي 1-1 مساء أول أمس، على ملعب فيلودروم بمدينة مارسيليا ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وسجل إريك داير هدف إنجلترا في الدقيقة 73 من ركلة حرة مباشرة، وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع أحرزت روسيا هدف التعادل عن طريق كرة رأسية من بيريزوتسكي، ليتصدر المنتخب الويلزي المجموعة بعدما فاز على المنتخب السلوفاكي 2-1 اليوم نفسه أيضا في مدينة بوردو.
وتلعب إنجلترا مباراتها المقبلة يوم الخميس المقبل أمام ويلز، فيما تواجه روسيا سلوفاكيا يوم الأربعاء.
وفي مباراة ثانية، أنهت ويلز أول مباراة في تاريخها في بطولة أوروبا لكرة القدم بفوز ثمين على سلوفاكيا 2-1 أول أمس في بوردو ضمن الجولة الأولى من المجموعة الثانية.. افتتح غاريث بايل التسجيل لويلز في الدقيقة العاشرة عبر ركلة حرة مباشرة.. وعدل أوندري دودا النتيجة في الدقيقة 61 بعد أقل من دقيقة من نزوله كبديل.. ولكن البديل الآخر هال روبسون-كانو خطف هدف الفوز للفريق الأحمر قبل تسع دقائق من صافرة النهاية.
وهذه أول مرة تشارك ويلز في النهائيات القارية وثاني مرة في بطولة كبرى بعد مونديال 1958عندما بلغت ربع النهائي، أما سلوفاكيا، التي انفصلت عن تشيكيا، فتخوض النهائيات القارية الأولى أيضاً والبطولة الكبرى الثانية بعد مونديال 2010 عندما بلغت دور الـ16.. وكانت المواجهة منتظرة بين الذي خاض موسماً رائعاَ مع ريال مدريد الاسباني بطل أوروبا، وماريك هامسيك المتألق في السنوات الماضية مع نابولي الايطالي.
وبرغم أن 66 %من السلوفاكيين اعتبروا في استفتاء أن فريقهم سيخرج فائزاً من المباراة الأولى، إلا أن الخسارة كانت بانتظارهم أمام لاعبي ويلز الذين يحترفون بمعظمهم في الدوري الإنجليزي.
في حين، حسمت سويسرا مواجهة «الاقرباء» التي جمعتها بالبانيا أول أمس في لنس بالفوز عليها 1-صفر في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.
وتدين سويسرا بفوزها الثاني فقط في النهائيات من اصل 10 مباريات الى المدافع فابيان شار الذي كان صاحب الهدف الوحيد (5) في المباراة التي اكملتها البانيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 36 بعد طرد قائدها لوريك سانا.. وكانت فرنسا افتتحت البطولة الجمعة بفوزها في المجموعة ذاتها على رومانيا 2-1.
وتقام الجولة الثانية الاربعاء حيث تلتقي سويسرا مع رومانيا، فيما تلعب البانيا التي تخوض مغامرتها الاولى ان كان على الصعيد القاري او العالمي، مع فرنسا.
الى ذلك، أصيب 31 شخصا على الأقل، أربعة منهم حالتهم خطرة، في أعمال عنف نشبت بين مشجعين قبيل مباراة إنجلترا وروسيا مساء اول أمس في إطار بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) بمدينة مارسيليا الساحلية بجنوب فرنسا، وفقا لما ذكرته السلطات.
وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف إن مشجعا انجليزيا لا يزال في حالة حرجة، فيما احتجزت الشرطة، التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لليوم الثالث على التوالي، ستة أشخاص.. وقال قائد الشرطة لوران نونيز للتلفزيون الفرنسي إن ثلاثة من رجال الشرطة أصيبوا بجروح طفيفة في الاشتباكات.
وأدان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعمال العنف بين المشجعين.. وقال الاتحاد في بيان: «الاتحاد الاوروبي يدين بشدة هذه الحوادث في مرسيليا. هؤلاء الأشخاص الذين يتورطون في مثل هذه الأعمال العنيفة لا مكان لهم في كرة القدم»..وأصدر اتحاد كرة القدم الانجليزي بيانا يدعو فيه المشجعين الانجليز إلى «التصرف بطريقة تتسم بالاحترام»، وقال إنه يشعر «بخيبة أمل بسبب مشاهد الفوضى في مرسيليا».
وعرض التليفزيون الفرنسي ومواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مشجعين يهاجمون بعضهم البعض بمقاعد وعصي حديدية.. وذكرت تقارير إعلامية أن المشجعين الانجليز والروس وكذلك الفرنسيين المحليين تورطوا في الاشتباكات.
يذكر أن المشجعين الإنجليز سبق وأن تورطوا في اشتباكات عنيفة في مارسيليا أثناء مباريات كأس العالم 1998.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة