مناقشة بحث عن أسهل وأسرع الطرائق لمعالجة الأطفال المصابين بالسرطان

أنجزته باحثة من كلية الطب بجامعة البصرة
البصرة ـ سعدي علي السند:
شهدت كلية الطب بجامعة البصرة خلال الأيام القليلة الماضية العديد من الأنشطة والفعاليات التخصصية.
فقد ناقشت طالبة الماجستير صبيحة محمد عبد الحسين في فرع الاحياء المجهرية رسالتها الموسومة (دراسة مقارنة لطرق تشخيص داء خبيئات الابواغ لدى الأطفال المصابين بالسرطان في البصرة ) .
الطالبة صبيحة قالت لـ»الصباح الجديد» ان هدف البحث المقارنة بين ثلاث طرق تشخيصية لطفيلي الابواغ الخبيئة في مرضى السرطان وايجاد الطريقة الاسهل والاسرع وذات الحساسية والنوعية العالية وهي طريقة التصبيغ الروتينية وطريقة الاختبار المناعي ( امينوكروماتوكرافي ) مع تقنية فحص المقايسة المناعية المرتبطة بالأنزيم ( الاليزا ) وايجاد الطريقة الافضل من بينهما ولأول مرة في العراق وفي البصرة تتم المقارنة بين نتائج البحث قبل وخلال اخذ العلاج الكيمياوي .
وعن نتائج البحث قالت الطالبة صبيحة محمد لقد وجدت ان طريقة الاختبار المناعي (امينوكروماتوكرافي) الأكثر قبولا في الاختبارات ووجدت ان مرضى اللوكيميا هم الأكثر عرضة للإصابة من بين الاطفال المصابين بالسرطانات الاخرى , ووجدت ايضا ان الاطفال في الفئة العمرية بين ( 1-4 سنوات ) هم الاكثر عرضة للإصابة في السرطان واكثر عرضة للإصابة بالطفيلي ولكن وجدت ان الاناث هن الاكثــر اصابة من الذكور.
وقد اوصت الباحثة باستعمال طريقة الاختبار المناعي لجميع العينات واستعمالها كطريقة فحص روتينية في المستشفيات في البصرة وفي المراكز الصحية لأهمية الكشف عن الطفيلي الذي قد يؤدي الى الوفاة وخاصة في الاطفال المصابين بالسرطان ,وان طريقة الاختبار المناعي تعد من الطرق ذات الحساسية 100% والنوعية 96% مقارنة مع الطرق القديمة واسهل واسرع وقتا واقل ثمنا .
ندوة علمية في اصابات
وامراض الكتف
من جانبه أقام فرع الجراحة- شعبة جراحة العظام والكسور في كلية الطب ندوة علمية تخصصية بعنوان ( Shoulder Diseases and Trauma ) ناقشت الندوة اصابات وامراض الكتف .
الدكتور مبدر عبد الرحيم اختصاصي العظام والكسور تحدث عن اهمية الندوة قائلا انها لمناقشة اخر المستجدات العلمية في علاج اصابات وامراض الكتف وامكانية تطبيقها عمليا ومشاركة طلبة الدراسات العليا بالنشاطات العلمية لشعبة العظام والكسور وتحفيزهم للتخصص في هذا المجال.
وأوصى المشاركون بضرورة انشاء وحدة تخصصية لعلاج امراض واصابات الكتف ضمن شعبة العظام والكسور وذلك بتحفيز الأطباء الاختصاصيين لهذا الاختصاص الدقيق ومفاتحة دائرة صحة البصرة لتوفير جهاز ناظور الكتف ومفاصل زراعة الكتف الكامل والجزئي . وحضر الندوة اختصاصيو العظام والكسور وجمع من تدريسي كلية الطب.
اليوم العلمي لطب وجراحة وتجميل الجلد
أقام فرع الطب الباطني اليوم العلمي لطب وجراحة الجلد في فندق البصرة الدولي بالتعاون مع اللجنة الاستشارية للأمراض الجلدية في دائرة صحة البصرة وفرع الجراحة .
ونوقشت عشرة بحوث تطرقت لأخر المستجدات في طب وتجميل الجلد اضافة الى عرض حالات سريرية نادرة بهدف تبادل الخبرات والوصول الى الحلول الناجعة .
وفي لقاء مع الدكتور خليل اسماعيل اختصاصي الامراض الجلدية حدثنا عن اهمية النشاط قائلا : هو لتبادل الخبرات والاطلاع على اخر المستجدات في طب وتجميل الجلد والليزر وقد أوصى المشاركون بضرورة عرض الحالات النادرة الجديدة للأمراض الجلدية في مثل هكذا لقاءات علمية لاطلاع الاطباء عليها وتسليط الضوء على وجودها وايجاد الطرق العلاجية المناسبة لها وتعزيز التعاون والتنسيق بين اطباء الجلد واطباء جراحة التجميل لغرض تبادل الخبرات لما في ذلك من فائدة في تطور العمل وفائدة المرضى .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة