الأخبار العاجلة

خوسيه إتشيغاراي

خوسيه إتشيغاراي عالم رياضيات إسباني وكاتب متعدد المواهب فهو شاعر ومسرحي , ولد بمدينة مدريد في 19 نيسان عام 1932 من أسرة تنتمي إلى أصول باسكية , وقد درس خوسية الهندسة ولمع فيها ثم عمل مدرس العلوم التقنيات المتعددة بين مدريد وباريس, ثم قام بتدريس الفيزياء الرياضية.
وقد عين إتشيغاراي وزيرًا في بلاده عقب ثورة 1868 في أسبانيا ضد حكم الملكة إيزابيل الثانية , لكنة ما لبث أن ترك الحكم عقب نهاية الثورة , فهرب إلى فرنسا , ثم عاد في ثمانينات القرن التاسع عشر مرة أخرى إلى مدريد وعمل من جديد وزيراً للمالية .
وأصبح عضواً في الأكاديمية العلمية ,إضافة إلى عضويتة في الأكاديمية الملكية للغات ,وكان الحب الأول في حياه خوسية هو المسرح منذ طفولته المبكرة .وبينما هو وزير الأشغال العامة عرضت مسرحيتة الأولى عام 1874 تحت عنوان « بطاقة من الشيكات « وذلك بإسم مستعار هو « خورحه هاياسكا « , ثم تتابعت مسرحياته ومنها:
« جنون أم ظاهرة صحية « عام 1877 ,» صدر الموت « عام 1879 .
« الموت على الشفاه « عام 1880.وهي جميعًا منشورة بإسمه الحقيقي , وقد بلغ إنتاجة أربع وستون مسرحية , وكتابان مترجمان.وتنتمي مسرحيات الكاتب إلى الرومانسية الجديدة , والميلودراما الإجتماعية .
وقد صيغت هذة المسرحيات في إطار من الحيوية الدرامية , وبلاغة اللغة , وسلاسة الحوار , إضافة إلى فقر التحليل النفسي , والإلتزام الأيدولوجي .ويقول برنارسيسه أحد المتخصصين في الأدب والبحث الأسباني « إن مسرح هذا المؤلف قد عرف كيف يكسب جمهوره , رغم أن أغلب جمهور مسرحيتهِ» بطاقة من الشيكات « كانوا من أبناء الطبقة الراقية , ورجال الفكر.
وقد اتفقت جمع اراء نقاد المسرح أن هذة المسرحية كانت بمثابة نقطة التحول في المسرح الأسباني . بالرغم المسرح الدامي الذي برع فيه خوسية إتشيغاراي إلا أنه كتب أيضاً مسرحيات كوميدية مثل « ناقد مبتدئ « التي كتبها عام 1901 وتعد مثل هذه الأعمال الكوميدية بمثابة محاولات عابرة في حياه الكاتب , فقد كان خوسية معجباً كثيرًا بمسرح هنريك إبسن حيث تدور الأحداث غالباً وسط أروقة العالم البرجوازي الذي تهدده مشكلات تنخر فيه .لذا فاللغه في هذه المسرحيات خاصة جدًا في مفرداتها , وقد رأى الناقد الأسباني إنخيل فاليونا برات أن هذة المسرحيات تخلط بين العظمة والبساطة .
لقد مات خوسية إتشيغاراي في عام 1916بمدينة مدريد في اسبانيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة