زيباري: العراق يخطط لبيع سندات دولية بملياري دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن وزير المالية هوشيار زيباري، أن العراق يتوقع بيع سندات دولية بقيمة ملياري دولار في الربع الأخير من العام الجاري عندما يبدأ تدفق المساعدات الدولية، مبينا أن ذلك سيساعد ذلك على تخفيض تكلفة الاقتراض على بغداد.
وقال زيباري في مقابلة مع رويترز تابعتها “اصباح الجديد”، إن “الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تتوقع تلقي 600 مليون دولار في أيلول من صندوق النقد الدولي كدفعة أولى من تسهيل بقيمة 5.4 مليار دولار من المنتظر أن يحصل عليه العراق من الصندوق على مدار ثلاث سنوات بموجب اتفاق استعداد جرى الإعلان عنه الشهر الماضي”، مبينا أن “العراق يتوقع بيع سندات دولية بقيمة ملياري دولار في الربع الأخير من عام 2016 عندما يبدأ تدفق المساعدات الدولية”.
وأوضح، أن “ذلك سيساعد ذلك على تخفيض تكلفة الاقتراض على بغداد”.
ويسعى العراق للحصول على دعم دولي بعد تقلص إيراداته جراء انهيار أسعار النفط قبل نحو عامين، وتعتمد الحكومة على النفط في 95 بالمئة من دخلها.
وكانت آخر مرة يبيع فيها العراق أدوات دين دولية في عام 2006 عندما أصدر سندات بنحو 2.7 مليار دولار لأجل حتى سنة 2028 بعائد 5.8 بالمائة.
وقالت وكالتا موديز وفيتش للتصنيف الائتماني الشهر الماضي إن اتفاق العراق مع صندوق النقد الدولي إيجابي من الناحية الائتمانية. وأعطت فيتش تصنيف B-للائتمان العراقي طويل الأجل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة