الأخبار العاجلة

فرنسا تتبنّى موقفاً داعماً لانضمام الأهوار للتراث العالمي

ذي قار – علي حسين:
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري على اهمية الدعم الفرنسي لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي وتوظيف علاقاتها لضمان التصويت لصالح الملف المذكور ، فيما كشف السفير الفرنسي عن تبني الجانب الفرنسي موقفا داعما لملف الاهوار والاثار كونه يتعلق بالجانبين البيئي والتراث الانساني ، مؤكدا تصويت فرنسا لصالح الملف ، والعمل على اقناع الدول المشاركة بالتصويت لدعم الملف خلال مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه منظمة اليونسكو في تموز المقبل.
واوضح الناصري خلال جولته مع السفير الفرنسي مارك باريتي في اهوار الجبايش شرقي الناصرية ان « زيارة السفير الفرنسي الى المحافظة مهمة لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين وتفعيل دور الجانب الفرنسي والشركات الفرنسية في دعم مشاريع الاعمار بالمحافظة» ، لافتا الى ان الجانب الفرنسي اكد من خلال زيارة السفير دعم فرنسا لانضمام مناطق الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي «.
واكد محافظ ذي قار اهمية الدعم الفرنسي لملف انضمام الاهوار والاثار العراقية للائحة التراث العالمي وتوظيف علاقاتها لضمان التصويت لصالح الملف المذكور.
ومن جانبه قال السفير الفرنسي مارك باريتي ان « الحضور الفرنسي في ذي قار يرتبط بعدة جوانب اقتصادية وثقافية وسياسية وتوثيق اواصر العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة ، لافتا الى ان « الجانب الفرنسي يتبنى دعم ملف الاهوار والاثار وانضمامهما للائحة التراث العالمي كونهما يتعلقان بالجانبين البيئي والتراث الانساني«.
واكد باريتي تبني الجانب الفرنسي للتصويت لصالح الملف والعمل على اقناع الدول المشاركة بالتصويت لغرض دعمه خلال مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه منظمة اليونسكو في منتصف تموز المقبل ، مشيرا الى ان انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي من شانه ان يشجع السياحة ويدعم القطاع البيئي والتراثي الذي يحضى بأهمية كبيرة لدى الجانب الفرنسي ، مشددا « من دون بيئة ومن دون تراث لا يمكن ان تتوفر الحياة الطبيعية للبشر».
يذكر ان محافظ ذي قار أعلن في العام الماضي ان عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
وكان المحافظ اعلن عن انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيه، إلى لائحة التراث العالمي ، يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار اعلن عن تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة