الفرق الميدانية تسجل 650 ألف باحث عن العمل من كلا الجنسين

فحوصات طبية ومختبرية مستمرة للعمال
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تسجيل اكثر من 650 الف باحث عن العمل من كلا الجنسين في بغداد والمحافظات للمدة من كانون الثاني عام 2013 ولغاية نهاية نيسان الماضي .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة سجلت (657) الفا و548 باحثا عن العمل منهم (572) الفا و324 من الذكور و(85) الفا و224من الاناث في بغداد والمحافظات للذين حدثوا بياناتهم لسنوات سابقة من (2003-2012).
واضاف منعم ان عدد زيارات الاستقصاء للبحث عن الوظائف خلال شهر نيسان الماضي بلغ (207) زيارات ميدانية للقطاعين الحكومي والخاص ، اذ تم استحصال (155) فرصة عمل في القطاعين لغرض تعيين الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة.
واشار منعم الى ان الوزارة رشحت (274) باحثا عن العمل لاشغال الوظائف التي تم رصدها وذلك بعد مطابقة مؤهلاتهم وتحقيق ملاءمتها لفرص العمل الواردة قبل ارسالهم الى الجهة طالبة العمل ، لافتا الى تعيين (30) باحثا عن العمل (25) منهم في القطاع العام وخمسة في القطاع الخاص.
واوضح ان تسجيل المتدربين يتطلب تحديث البيانات من قبل المسجلين سنويا اذ ان التسجيل لا يعني الشمول بالخدمات التي تقدمها الوزارة من دون القيام بتحديث هذه البيانات او التسجيل على الخدمات المقدمة نفسها.
من جانب آخر بين منعم ان دائرة التشغيل والقروض انجزت (249) معاملة خاصة بقروض الخدمات الصناعية للمدة من 1/10/2015 ولغاية 30/4/2016 ، في حين بلغ عدد المعاملات المنجزة ضمن صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل خلال نيسان بلغ (364) معاملة ، لافتا الى ان عدد المعاملات المنجزة للمدة من 24/1/2013 ولغاية 30/4/2016 بلغ (19) الفا و961 معاملة.
يذكر ان وزارة العمل تسجل الباحثين عن العمل من خلال مراكز ومكاتب التشغيل وفقا للاستمارة الاكترونية المعدة لهذا الغرض من اجل ادخالهم ضمن قاعدة البيانات وترشيحهم للاستفادة من خدمات الوزارة ومنها الحصول على القروض الميسرة والخاصة بانشاء مشاريع مدرة للدخل على وفق الاسبقية والمؤهلات وحسب الشروط والمستمسكات المطلوبة وهي (ان يكون عاطلا من العمل وليس لديه مورد ثابت ، وان يكون عمره ما بين (15-60 ) للرجال ولغاية (55) سنة للنساء، وان يكون قادرا على اداء العمل، فضلا عن جلب وثيقة التخرج من (الكلية، أو المعهد، او الاعدادية، او المتوسطة) أو كتاب قطع العلاقة من اخر مدرسة كان فيها لتاركي الدراسة من الاعمار (15-25) سنة ، فضلا عن تأييد من المختار للذين لم يدخلوا المدرسة) ، وبعد استكمال المستمسكات يتم تسجيل العاطل ومنحه البطاقة الاستشارية للاستفادة منها في خدمات الدائرة في مجال فرص العمل والتدريب والقروض .
على صعيد متصل اعلن المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن اجراء ( 4 ) الاف و263 فحصاً طبياً ومختبرياً للعاملين في الانشطة الاقتصادية والصناعية التابعة للقطاعين العام والخاص خلال نيسان وايار الماضيين .
وقال منعم ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يتولى متابعة بيئة العمل ومدى ملاءمتها لشروط الصحة والسلامة المهنية وفحص العاملين في القطاعات المتعددة للتأكد من حالتهم الصحية ، مشيرا الى ان المركز نفذ خلال شهري نيسان وايار نحو (4) الاف و263 فحصا طبيا ومختبريا لـ(759) عاملا في شتى الانشطة الاقتصادية والصناعية .
وبين ان الفحوص تضمنت (تخطيط القلب وفحص كفاءة الرئة والسمع والنظر وضغط الاذن والاشعة وقياس الطول والوزن واللياقة البدنية والصحة النفسية) لافتا الى ان تلك الفحوص تتم حسب طبيعة العمل ومدى تعرضه للملوثات الكيمياوية والفيزياوية والبايولوجية التي تؤثر سلبا على جهاز واحد او اكثر من الجسم وتجري هذه الفحوص خلال فترات زمنية محددة ويمكن تغيير طبيعة العمل في حال اكتشاف تأثير سلبي لبيئة العمل على العامل الذي يتم فحصه عن طريق لجنة تغيير طبيعة العمل في المركز .
واضاف منعم ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية التابع للوزارة يعد الوحيد في العراق من حيث تخصصه وانه يتولى اجراء الفحوص الطبية والمختبرية فضلا عن اقامة الندوات والقاء المحاضرات التوعوية عن اهمية توفير البيئة الصحية السليمة للعاملين عن طريق الزيارات الميدانية التي يجريها القسم لشتى القطاعات .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة