الأخبار العاجلة

السعودية تبدي استعدادها للتدخّل البري في سوريا وتعدّه الحل الوحيد

القمّة التشاورية لدول الخليج تشكّل هيئة لتفعيل التعاون فيما بينها
متابعة ـ الصباح الجديد:
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن «التدخل الدولي البري هو الذي سيحسم الوضع في سورية»، مشيرًا إلى أن السعودية كانت من أوائل الدول التي طالبت وستستمر في المطالبة بذلك.
وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، في جدة في ختام أعمال القمة التشاورية لدول مجلس التعاون برئاسة العاهل السعودي، أن التدخل البري في سورية ممكن في أي وقت، لكنه بحاجة إلى قرار دولي. معربا عن استعداد الرياض لإرسال قوات خاصة ضمن تحالف دولي لمواجهة داعش في سورية.
وقد اعتمد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام القمة التشاورية السادسة عشرة في جدة أمس الاول الثلاثاء رؤية العاهل السعودي بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك والتي أقر المجلس الوزاري الاثنين الماضي في جدة التوصيات بشأن استكمال تنفيذها خلال عام 2016م, حيث أقر القادة على هذا الأساس تشكيل هيئة مشتركة لتفعيل التعاون في الملفات الاقتصادية والتنموية.
وفي ختام القمة عقد الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني مؤتمرًا صحافيا مشتركًا مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.
وقال الزياني إن اللقاء التشاوري تدارس سير العمل في تنفيذ رؤية العاهل السعودي بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك حيث أقر المجلس الوزاري التوصيات بشأن استكمال تنفيذها خلال عام 2016م.
وأوضح الزياني إن مهام هذه الهيئة تتمثل في متابعة تنفيذ السعودية بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات أو توصيات إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي.
وأفاد أن القادة أقروا النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس بما يحقق مصالح مواطني دول المجلس واستفادتهم على النحو المطلوب من مشاريع واتفاقيات التكامل بين دول المجلس, لافتاً إلى أن إقرار القمة عقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية لتنسيق السياسات بين دول المجلس واتخاذ ما يلزم من قرارات وتوصيات بشأنها .
قال الدكتور الزياني: العملة الموحدة جزء من التكامل الاقتصادي الذي نسعى إليه لكن المشاريع والرؤى المستقبلية للدول عديدة وكل دولة لها رؤية اقتصادية وآخر رؤية، المملكة 2030 وستنظر الهيئة في التكامل لهذه الرؤى لكي تكون المحصلة متكاملة.
من جانبه أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لن تكون هيئة عادية بل ستكون عالية ولها صلاحيات تبث في المواضيع وتوجد حلولاً وتطرح هذه الحلول على القادة مباشرة لإقرارها، مشيراً إلى أن الفكرة من وراء هذه الهيئة أن تستطيع اتخاذ القرارات اللازمة لتطبيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
وأكد الجبير إن دول مجلس التعاون الخليجي حاضرها وماضيها ومستقبلها وأمنها واستقرارها وازدهارها مشترك والأوضاع التي تمر بها المنطقة أثبتت أن دول المجلس هي دول شقيقة ومصدر استقرار وأمن للمنطقة مؤكداً أن التكاتف بين هذه الدول سيخدم أمن واستقرار الجميع.
وحول المفاوضات اليمنية ،اليمنية الجارية بالكويت أكد الجبير إن المفاوضات جارية على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن2216،مشيراً إلى أن هناك عدة مسارات تم الاتفاق عليها في ما يتعلق بالانسحابات وتسليم السلاح وإعادة مؤسسات الدولة في اليمن وهناك مفاوضات قائمة بين الأطراف. ولفت إلى أن المملكة وصلت إلى تفاهم لتهدئة الأوضاع في منطقة الحدود لإدخال المساعدات الإنسانية والأدوية إلى اليمن وتوزيعها.
وحول الموقف من الأزمة السورية قال الجبير: إن التدخل البري في سورية قائم في أي وقت لكنه بحاجة إلى قرار دولي». وقال الجبير إن الرياض منذ سنوات ترى أن التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية، مبيناً أن المملكة على استعداد لإرسال قوات برية دولية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ودول التحالف لا يزال قائما، وقد أعلنت عنه قبل عام عند إنشاء التحالف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة