الأخبار العاجلة

تصنيع راجمة سداسية محمولة تعمل بجميع الاتجاهات

بعد تطوير إمكانياتها الإنتاجية في المجال الحربي
هدى فرحان
كشفت وزارة الصناعة والمعادن عن انتاجها الحربي الجديد الذي صنعته اياد عراقية من منتسبي شركة ابن ماجد العامة التابعة لها والواقعة في محافظة البصرة والتي تعد من الشركات الساندة لشركة الصناعات الحربية لدعم ابناء فصائل الحشد الشعبي البطلة في حربها ضد زمر داعش الارهابي .
وافصح مدير المركز الاعلامي في الوزارة عبدالواحد الشمري عن قيام شركة ابن ماجد العامة بتصنيع راجمة سداسية محمولة على عجلة تعمل بجميع الاتجاهات لصالح هيئة الحشد الشعبي عيار (122-350) ملم وبطول للسبطانة (2800) ملم وبمدى (2700) متر .

راجمات عيار 107
واشار مدير المركز الى ان الشركة سبق ان قامت بتصنيع ثماني راجمات عيار (107) ملم لغرض استعمالها في اطلاق الصواريخ المحمولة على السيارات لما تمتاز به من سهولة في النقل والمناورة ، مشددا على ان الوزارة تسير بخطى صحيحة ومدروسة نحو تطوير امكانياتها الانتاجية وقدراتها التصنيعية في المجال الحربي بعد ان نجحت في تأهيل وتجميع وتشغيل عدد من الخطوط الانتاجية المتاحة لاعادة نشاط التصنيع العسكري في العراق وذلك تنفيذا للخطط الهادفة والمرسومة التي تبناها الوزير المهندس محمد صاحب الدراجي .
في سياق اخر بين الشمري بأن الشركة نفذت اعمال مشروع مد ولحام انبوب في موقع غربي القرنة لصالح شركة اكس موبيل وهيئة تشغيل غرب القرنة بقياس (16) انجا ومعابر عدد (4) ، مؤكدا على ان هذا المشروع سيسهم بصورة كبيرة في زيادة انتاج طاقة الحقل كونه يربط (10) آبار نفطية مع محطة العزل في الحقل نفسه ، لافتا الى انجاز الشركة المتمثل بأكمال اعمال طلاء بمادة الايبوكسي وتصوير وصلات اللحام اكس راي للرافعة النهرية العائدة الى وزارة الموارد المائية والتي يستفاد منها في رفع الانقاض النهرية والبحرية.

أعمال مدنية
على صعيد اخر تنفذ الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن مشروع الغلونة لصالح شركة الفارس العامة التابعة للوزارة .
وعن تفاصيل المشروع قال الشمري ان العمل يتضمن اعداد التصاميم وتنفيذ جميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية مع تجهيز خط متكامل لوحدات المعالجة والغلونة بطاقة انتاجية قدرها (30) الف طن سنويا وبمعدل وجبتي عمل ، مضيفا بأن العمل يتضمن ايضا تجهيز ونصب معدات متكاملة لمشروع الغلونة من منشأ اوروبي غربي والغلاية (kettle) من منشأ الماني مع تجهيز ونصب منظومة معالجة الأبخرة والغازات والمطروحات السائلة مع ربطها بمجرى الصرف العام .
واضاف الشمري انه كذلك يتم تجهيز معدات كاملة مع ملحقاتها لعملية الطلاء على البارد وتصميم وتجهيز وتنفيد جميع الأعمال المدنية للأسس المسلحة لسقيفة المعمل وأسس المعدات وخزانات الغاز السائل وصب الأرضيات وقنوات تصريف المياه مع تصميم وتجهيز وتنفيد بناية الورشة الانتاجية من الهيكل الحديد المغلف بصفائح السندويج بنل بمساحة 3750 م2.

معمل الغلونة
وتابع الشمري بالقول ان اعمال المشروع تضم كذلك تصميم وتنفيد بناية ادارة لمعمل الغلونة متكونة من بناية هيكلية من الكونكريت المسلح وواجهة صممت على وفق احدث التصاميم مع الأثاث المكتبي اضافةً الى تنفيذ الملحقات الخاصة للمعمل بمساحة (1000)م3 فضلا عن تأهيل المخزن الخاص بالمواد الأولية والكيمياوية مع تجهيز المستلزمات والمواد التشغيلة الخاصة بالتشغيل الأولي والتجريبي لخط الانتاج .
واشار مدير المركز الى تجهيز ونصب معدات الرفع والناقلة وتجهيز وتنفيد الأعمال الكهربائية مع تجهيز ونصب خزانات الغاز السائل وتنفيذ اعمال ربط شبكة الأنابيب والملحقات القياسية ووسائل الحماية والسقيفة ومرشات الماء ومتطلبات العمل الاخرى كافة من تجهيز وربط شبكة الهواء وشبكة انابيب الماء وشبكة انابيب الاطفاء .
ولفت الشمري الى تقديم المخططات والتصاميم المعدلة لمنتجات الجهة المستفيدة بما يضمن سهولة غلونتها ومن دون ضائعات مع تنفيد التشغيل التجربيي للمعمل الى جانب تدريب الملاكات الهندسية والفنية للجهة المستفيدة ، مشيرا الى ان نسب الانجاز وصلت الى مراحل جيدة .

* إعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة