استمرار قرار منع استيراد محاصيل خضرية لوفرة الإنتاج المحلي

الوصول إلى الاكتفاء الذاتي لـ(12) مفردة
بغداد – الصباح الجديد:
اكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي استمرار قرار الوزارة بمنع استيراد محاصيل الطماطة والبطاطا والرقي والبطيخ و(8) مفردات خضرية اخرى نتيجة للزيادة الكبيرة في الانتاج المحلي والوصول الى الاكتفاء الذاتي منها.
واضاف الوكيل ان لدى الوزارة خبراء ومتخصصين زراعيين ومهندسين واقتصاديين يراقبون حركة منع الاستيراد لهذه المحاصيل في الاسواق المحلية ووفرة المنتج , فضلا عن ارتفاع وانخفاض الاسعار اضافة الى دور المديريات في المحافظات كافة من اجل ابلاغنا بالتقارير حول كميات الانتاج المتوفر في الاسواق.
وبين الوكيل الفني ان قرار منع الاستيراد مازال مستمراً خلال الفترة المقبلة وان وزارة الزراعة ستقوم بمنح اجازات الاستيراد المقننة ولبعض المحاصيل متى ما رأينا ان هناك ارتفاعا في اسعار المحاصيل الزراعية والخضار نتيجة شح المحصول او انخفاض الانتاج قليلا من اجل احداث توازن في السوق وعدم اثقال كاهل المواطن بارتفاع الاسعار.
كما اعرب الدكتور القيسي عن تفائله بزيادة الانتاجية خلال العام الحالي وبنسبة تفوق العام الذي سبقه والتي تجاوزت ال 80%, وتحديدا في المحاصيل الاستراتيجية ومنها محصول الحنطة لسد حاجة البطاقة التموينية منها فضلا على محاصيل الخضر الاخرى, ويعود ذلك الى الخطط والبرامج التي وضعتها الوزارة للعام الحالي من خلال توفير سماد اليوريا والبذور المدعومة بنسبة 80% وحملات مكافحة ادغال الحنطة الرفيعة والعريضة الاوراق في جميع المحافظات اضافة الى توفير منضومات الري الحديثة للمزارعين وبدعم بلغ 50% ويقسط المتبقي منها على (10) اعوام , دعما للفلاحين والمزارعين وتشجيعا لهم على الزيادة في الانتاجية كما ونوعا.
على صعيد اخر اكدت منظمة الصحة العالمية OIE إن العراق يعد من بين الدول المسيطرة على أنفلونزا الطيور الوبائية.
جاء ذلك عقب إعلان نتائج التقارير التي تسلمتها المنظمة من العراق ، والإجراءات الصحية التي اتخذتها دائرة البيطرة من حملات تلقيح ومسوحات ميدانية لأسواق الدواجن وحقول التربية في جميع محافظات العراق .
وذكر قسم العلاقات والإعلام والتعاون الدولي في وزارة الزراعة إن تلك النتيجة جاءت على ضوء التقرير النهائي الذي يوضح السيطرة على جميع البؤر المرضية .
من جانبه نظم المستشفى البيطري في واسط بالتعاون مع دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي في المحافظة حملة إرشادية حول التلقيحات ضد مرض الحمى القلاعية مبينا انه تم زيارة عدد من مزارع تربية الحيوانات وتلقيحها وتقديم النصح للمربين وإرشادهم إلى الطرق السليمة للحفاظ على المواشي.
الى ذلك عقدت الوزارة حلقة نقاشية عن تشخيص الامراض الفايروسية التي تصيب الدواجن بحضور الدكتور حسين على سعود مستشار الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية,ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة الدكتور قتيبة محمد حسن،وعدد من المتخصصين في الجانب الزراعي.
وذكر قسم العلاقات والإعلام والتعاون الدولي إن الحلقة تضمنت محاضرة للباحث حسن احمد عطية من دائرة البيطرة حول تشخيص الامراض الفايروسية التي تصيب الدواجن ، عادا هذا البحث احد أساليب الاطلاع والتشخيص المهمة التي تستعمل في مختبرات الجامعات الأميركية والتي تخص الفايروسات التي تصيب الدواجن مثل اختبار فحص التألق المناعي والتشخيص بتقنية(pcr) والتي تعد التفاعل الجزيئي المتسلسل ، كما يتم من خلال هذا البحث الاطلاع على أهم الامراض التي تصيب الدواجن في الولايات المتاحدة مثل الإصابة بالتهاب المفاصل (الريوفايرس).
واضاف قسم الاعلام والعلاقات ان هذه العملية تهدف إلى التبادل العلمي بين مؤسساتنا العلمية والمؤسسات الأميركية، حيث يتم الاطلاع على الطرق التشخيصية الحديثة كون تلك المختبرات تعد مرجعا يعتمد عليه في إجراءات العمل ، حيث تكون قياسية في تشخيص أمراض الدواجن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة