تفعيل دور الحوكمة الالكترونية في تقليص الروتين للحد من الفساد

تطوير عمل الباحثين لشمول الاكثر استحقاقا بالاعانة
بغداد – الصباح الجديد:
اكد الوكيل الاقدم لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس فالح العامري اهمية دور الحوكمة الالكترونية في تقليص الاجراءات والحلقات الزائدة ( الروتين ) للحد من حالات الفساد.
وقال الوكيل الاقدم خلال ترؤسه اجتماعا للجنة مكافحة الفساد والاصلاح الاداري ان الفساد يحتل حيزا كبيرا بين مطالب الجماهير وهو من المواضيع الاساسية التي تسبب اضطرابات كبيرة في البلد وضياع الاموال العامة ، لافتا الى ان الوزارة عالجت الكثير من ملفات الفساد التي لا تعلم هيئة النزاهة بها وذلك من خلال اللجان التحقيقية التي استطاعت تحجيم حالات الفساد.
وشدد الوكيل الاقدم على أهمية الاعتماد على الاداء الالكتروني للاسهام في اختزال الروتين وتقليص وتبسيط الاجراءات ، مشيرا الى ان الوزارة ومن خلال هيئة الحماية الاجتماعية اعتمدت النظام الالكتروني في استقبال طلبات الشمول بالاعانة الاجتماعية الذي اسهم في الحد من حالات التلاعب التي كانت ترافق سير المعاملة وكذلك حالات التعقيب من قبل بعض ضعاف النفوس.
واوضح الوكيل ان واحدا من مؤشرات تقويم الاداء للوزارات هو الاجابة على تقارير هيئة النزاهة فيما يتعلق بالاداء ومكافحة الرشوة وكذلك تقليل البيروقراطية والروتين ، مبينا انه كلما تعاطت الدوائر بايجابية مع طلبات المواطنين رفعت من مستوى ادائها.
كما ناقش الوكيل الاقدم خلال الاجتماع موضوع نقل وفك ارتباط بعض الدوائر وربطها بالمحافظات تنفيذا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم ، مبينا ان الوزارة نقلت بعض الاقسام والوحدات التابعة لها الى المحافظات مع الابقاء على ملاك متخصص في رسم السياسات لكل دائرة بهدف المتابعة والاشراف على عمل تلك الاقسام.
واضاف الوكيل ان الوزارة حصلت على قرض من البنك الاسلامي سيوظف في تطوير مجالات التدريب والمهارات وشمول الاحداث بالتدريب والتأهيل ، لافتا الى ان الوزارة ستضع دراسة جدوى حقيقية عن الاسباب الموجبة والنتائج في بناء دار تأهيل وتدريب مهني للنزلاء ، في حين ان بقية الاموال سيتم توظيفها لخدمة الدوائر الاخرى.
واكد العامري على اهمية اعطاء الدور الفعال لمعاوني الاقسام وردفاء مسؤولي الشعب لما له من دور اساسي في استمرار عمل كل دائرة ، داعيا الى عقد ورشة عمل للمديرين والمعاونين لمناقشة موضوع الادارة والصلاحيات.
وناقش الاجتماع ايضا مواضيع اخرى مهمة تتعلق بتقليص عدد الاقسام والشعب التي تكاد يكون عملها متشابها مع بعضها مع الالتزام بتطبيق خطة عمل الوزارة وتقويمها من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء ، فيما تم التأكيد على ضرورة تفعيل النشاطات والندوات والدورات التدريبية التي لها دور اساسي في تطوير عمل الوزارة وملاكاتها.
على صعيد متصل بحثت وزارة العمل مع ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان فرانسواز امكانية تأهيل وتدريب وتطوير عمل الباحثين الاجتماعيين فيما يخص عملية المسح الميداني لضمان شمول الاكثر استحقاقا في المجتمع بالاعانة الاجتماعية.
من جانبها اثنت ممثلة صندوق الامم المتحدة على الجهود التي تبذلها الوزارة فيما يخص السعي لشمول اكبر عدد ممكن ممن يستحقون الاعانة ، معربة عن استعدادها للتعاون في مجال تطوير عمل الباحثين والنهوض بواقع الاسر الفقيرة قدر تعلق الامر بعملهم.
واطلعت فرانسواز على انموذج من استمارة الشمول وهيكلية هيئة الحماية الاجتماعية وعدد من المعلومات الخاصة بعمل الهيئة ، موضحة ان مشاريع التعاون لا يمكن ان تتحقق الا بعد الاطلاع على المعلومات الكافية سعيا لتحقيق نتائج ايجابية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة