“حراس البستان” المصري يحصل على الغزال الفضي

في اختتام مهرجان «الأخضر»”السينمائي
منصور جهاني:
فاز الفيلم المصري حراس البستان على جائزة مهرجان الاخضر السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته في العاصمة الايرانية طهران.
وقال وزير الخارجة الإيرانية محمد جواد ظريف الذي حضر فعاليات اختتام المهرجان: علينا تقبل أننا كلنا على هذه الكرة الأرضية متصلين ببعضنا، تخريب البيئة، خطر علينا كلنا و الدفاع عنها يحتاج الى تعاون الجميع. أشدّ على أيادي كل الفنانين الذين يسعون الى صناعة المستقبل و طرح الاحتياجات البشرية المشتركة، أشدّ عليها و أشكرهم كلهم.إختتام مهرجان الأخضر السينمائي الدولي وحراس البستان المصري يحصل على الغزال الفضي 5
من جانبه قال رئيس المهرجان فرهاد توحيدي: طوال الإسبوع الماضي و الى جانب عرض الأفلام كانت ورشات تتحدث عن أزمة المياه و تدمير الغابات و مجازر الحيوانات و انقراض بعض الكائنات، و لكننا لم نشاهد في الافلام و لم نسمع في الخطابات عن البيئة الانسانية و هو عن التعامل الانساني و أهميته بحجم أهمية البيئة.
و تحدثت في احتفالية الختام مساعدة رئيس الجمهورية و رئيسة حفظ البيئة معصومة ابتكار قائلة: حاولنا طوال المهرجان الحفاظ على البيئة عبر نافذة الفن و الفنون الجميلة و التذكير بمكانة الانسان و مسؤليته و لتغيير شروط نستخدم كل ما لدينا لبقاء الانسان و الكرة الأرضية.
واعلنت لجنة تحكيم القسم الدولي للمهرجان التي تألفت من: نيكولاي نيمان (المانيا)، وآنتوان حداد (فرنسا)، وترزا كامو غوئررو (المكسيك)، وأحمد ضابطي جهرمي و عليرضا شجاع نوري(إيران)، عن عدم عرض اي فيلم في هذا القسم ، نظرا الى عدم وصول العدد الكافي للأعمال الى الأمانة العامة للمهرجان، كما لم يتم عرض اي فيلم في قسم الفيلم الطويل الروائي.
وفي قسم الأفلام القصيرة القصصية حصل فيلم كوزمك (أيران)، على الغزال الفضي و مبلغ قدره 3000 دولار كأفضل فيلم قصير قصصي، و أعطي الغزال الفضي و مبلغ 2000 دولار لأفضل إخراج للفيلم القصيرالقصصي “كوزمك” كأفضل اخراج ل “عليرضا سلمان بور” و “يونس طراحي”.
إختتام مهرجان الأخضر السينمائي الدولي وحراس البستان المصري يحصل على الغزال الفضي 6
اما في قسم الأفلام الطويلة الوثائقية فحصل فيلم “قاتل الأم” على الغزال الفضي و مبلغ 5000 دولار كأفضل فيلم وثائقي طويل للمنتج “محمد شكيبانيا” إيران.
و حصل فيلم “الحياة في خور موسى” على الغزال الفضي و مبلغ 4000 كأفضل اخراج “حجت طراحي” من إيران.
اما بالنسبة للأفلام الوثائقية القصيرة حصل فيلم “حراس البستان” The Orchard Keepers على الغزال الفضي و مبلغ 3000 دولار كأفضل فيلم وثائقي قصير إخراج “بريوني دون” Bryony Dunne و انتاج السيدة “بريوني دون” و “جولين اشميد” من مصر.
و حصل فيلم “اوسيا” الوثائقي القصير على الغزال الفضي و مبلغ 2000 دولار على أفضل اخراج “عليرضا دهقان” من إيران.
و منحت لجنة تحيكم هذا القسم دبلوما فخريا و مبلغ 3000 دولار لأفضل تحقيق على فيلم “دسيسة المراعى: سر البقاء” COWSPIRACY: The Sustainability Secret قام بالتحقيق كل من “كيب آندرسون” و “كيغان كوهن” من أمريكا.
إختتام مهرجان الأخضر السينمائي الدولي وحراس البستان المصري يحصل على الغزال الفضي 19.
وفي مجال جوائز أفلام التحريك ذهبت جائزة الغزال الفضي و مبلغ 3000 دولار الى فيلم التحريك “فجأة تهبّ الريح” انتاج مشترك “إدريس ساماني” من إيران، و كذلك المنتج الثاني الإذاعة و التلفزيون مركز مهاباد.
و حصل فيلم “الأمل؟” Espero? على جائزة الغزال الفضي و مبلغ 2000 دولار اخراج “سيمونه جيامبائولو” من بريطانيا.
و حصل فيلم التحريك “الزراعة و الرجل الآلي” على ديبلوم فخري و مبلغ 3000 دولار كأفضل مساعد اخراج ل “عبد الله علي مراد” من إيران.
و أعطت لجنة التحيكم ديبلوما فخريا و 2000 دولار ضمن الجوائز الخاصة القسم الدولي لفيلم “ماء- أوغا” OMEVA – Water انتاج مشترك ألمانيا و ناميبيا، للمخرجة “سارة ساندربغ” و “أوشوشني هيولو آ”.
وفي قسم السينما الوطنية التي تشكلت لجنتها التحكيمة من “مرضية بروند” و “آيدا بناهنده” و “إسماعيل كهرم” و “شهاب الدين عادل” و “عزيزالله حاجي مشهدي” و “وحيد نصيريان” و “محسن أمير يوسفي”، في مجال سينما التحريك و الوثائقي و الروائي ، و جاءت حسب الترتيب التالي:

قسم التحريك
حصل فيلم “فجأة تهب الريح” على الغزال الفضي و ديبلوما فخريا و مبلغ 40 مليون ريال كأفضل اخراج في قسم التحريك ل “ادريس ساماني”.
و حصل فيلم “هذه الجهة” على الغزال الفضي و ديبلوم فخري و مبلغ 50 مليون ريال كأفضل فيلم للمخرج “مهدي آقاجاني”.

أفضل إخراج للوثائقيات القصيرة
و حصل فيلم “نوروز في نئور” على الغزال الفضي و ديبلوم فخري، اخراج “عبد الله عزيزي”، و
حصل “محمدعلي رخشاني” و فيلمه “موكان” على و 50 مليون ريال كأفضل اخراج.
و منحن لجنة التحكيم فيلم “ستاء، حب و بقية القوانين” اخراج “ياسر خير” على الغزال الفضي كأفضل وثائقي طويل، و حصل فيلم “أوسيا” على دیبلوم فخري و مبلغ 60 مليون ريال انتاج “عليرضا دهقان”.

أفضل إخراج للأفلام
الوثائقية الطويلة
حصل فيلم “إيراني الجنوب الغربي” اخراج “محمد رضا فرطوسي” على الغزال الفضي و ديبلوم فخري و مبلغ 70 مليون ريال كأفضل اخراج و حصل كذلك فيلم “قتل الأم” ل “كميل سوهاني” على أفضل اخراج.

أفضل الأفلام الوثائقية الطويلة
حصل فيلم “في حماية البلوط” على الغزال الفضي و ديبلوم فخري و مبلغ 80 مليون ريال كأفضل فيلم وثائقي طويل اخراج “مهدي نورمحمدي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة