الأخبار العاجلة

مكتب العبادي يؤكّد عدم إطلاق نار مباشر ضد المتظاهرين

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أن نتائج التحقيقات الأولية “تدلل” على عدم وجود إطلاق نار مباشر ضد المتظاهرين الذين اقتحموا المنطقة الخضراء وسط بغداد قبل يومين، وفيما نفى وجود موقوفين من التظاهرة الأخيرة، توعّد “العناصر المندسة” بملاحقتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وقال المتحدّث باسم المكتب سعد الحديثي في كلمة متلفزة تابعتها “الصباح الجديد”، إن “الحكومة العراقية تؤكّد على حق التظاهر السلمي المكفول وفقاً للدستور، وأنها قد وفّرت هذا الحق للمتظاهرين وأمّنت الحماية لهم تبعا للسياقات التي حددها القانون والتي تضمن أمن المتظاهرين والمواطنين وسير العمل بصورة طبيعية في مؤسسات الدولة، إلا أنها لا يمكن أن تسمح بأي تجاوز على ضوابط التظاهر السلمي التي توفر الحماية للمواطنين وللممتلكات العامة والخاصة.
وتشدد على ضرورة الالتزام بالمناطق المحددة للتظاهر السلمي”.
وأضاف الحديثي، أن “أحداث الشغب التي رافقت التظاهرات الأخيرة واعتداء بعض المغرضين على مؤسسات الدولة الرسمية وأفراد الأجهزة الأمنية الذين يؤدون واجبهم الوطني، لا يمكن أن تعبّر عن الإرادة الحقيقية للمتظاهرين الذين أثبتوا طوال عشرة أشهر سلمية تظاهراتهم، ووفقا للتوجيهات الواضحة والمشددة من قبل القائد العام للقوّات المسلّحة حيدر العبادي، فقد وفّرت لهم الحكومة والأجهزة الأمنية أسباب الحماية والأجواء اللازمة للتعبير عن آرائهم بحرية كاملة”.
ودعا الحديثي، جميع المتظاهرين إلى “الحذر ممن يخططون لاستغلال جو التظاهرات السلمي لإثارة الفوضى في البلاد، وبث الشائعات ونشر الأخبار الكاذبة في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تؤثر سلبا على الأمن والاستقرار وأرزاق المواطنين، وحرف التظاهرات عن مسارها السلمي الداعم للإصلاحات”.
وتابع أن “القانون سيأخذ مجراه في ملاحقة العناصر المندسة والمغرضة التي هاجمت القوات الأمنية واعتدت على الممتلكات العامة وأمن المواطنين وكذلك ملاحقة عناصر الجريمة المنظّمة الذين يحرّضون ضد الأجهزة الأمنية ويضعون أنفسهم في صف الإرهابيين”.
واقتحم متظاهرون، الجمعة (20 أيار 2016)، المنطقة الخضراء ومكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، قبل أن ينسحبوا بعد ساعات، فيما فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة وحظرا على التجوال في العاصمة، إلا أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وجهّ بعد ذلك برفع حظر التجوال.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة