الأخبار العاجلة

مفوضية حقوق الإنسان تطلق حملةً لإعادة الطلبة النازحين للدراسة

توزيع مساعدات طوارئ لضمان استمرارهم
سامي حسن
اطلقت المفوضية العليا لحقوق الانسان ومنظمة ميرسي كور الدولية حملة (حقك في التعليم) لإعادة الطلبة النازحين الى مقاعد الدراسة ضمن احتفالية واسعة نظمتها المفوضية بمقرها ببغداد مؤخرا وتستمر حتى الرابع عشر من شهر ايلول المقبل .
وتهدف الحملة التي انطلقت بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من لجنة التربية النيابية ومجالس المحافظات في بغداد وديالى وكركوك الى التوعية باهمية التعليم في المجتمع العراقي واعادة الشباب الى مقاعد الدراسة من خلال برامج وزارة التربية .
وتتولى المفوضية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في أعداد استراتيجيات وآليات عمل مشتركة لضمان تحقيق أهدافها
وكذلك إعداد الدراسات والبحوث وتقديم التوصيات وإبداء الرأي في المسائل المتعلقة بتعزيز وتنمية حقوق الإنسان ودراسة وتقييم التشريعات النافذة ومدى مطابقتها للدستور وتقديم توصياتها لمجلس النواب وتقديم المقترحات والتوصيات لانضمام العراق إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان والتعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان في العراق والتواصل مع مؤسسات حقوق الإنسان الدولية المستقلة وغير الحكومية بالشكل الذي يحقق أهداف المفوضية
كما تتولى المفوضية العليا لحقوق الانسان العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال تضمين ثقافة حقوق الإنسان في المناهج التعليمية والتربوية وعقد المؤتمرات والندوات والفعاليات الفنية والاجتماعية وإصدار النشرات والمطبوعات وإعداد البرامج الإعلامية للموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان وتقديم التوصيات والمقترحات إلى اللجان المكلفة بإعداد التقارير التي تلتزم الدولة بتقديمها إلى منظمة الأمم المتحدة.
وتسعى المفوضية الى تقديم تقرير سنوي إلى مجلس النواب متضمناً تقييماً عاما عن حالة حقوق الإنسان في العراق ويتم نشره في وسائل الإعلام المتعددة.
وتقع على المفوضية مهام كبيرة منها تلقي الشكاوى من الأفراد والجماعات ومنظمات المجتمع المدني عن الانتهاكات السابقة واللاحقة لنفاذ هذا القانون مع الحفاظ على السرية التامة لأسماء مقدميها ، والقيام بالتحقيقات الأولية عن انتهاكات حقوق الإنسان المبنية على المعلومات والتأكد من صحة الشكاوى الواردة إلى المفوضية وإجراء التحقيقات الأولية إذا اقتضى الأمر وتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان وإحالتها إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية وإشعار المفوضية بالنتائج ، اضافة الى القيام بزيارات للسجون ومراكز الإصلاح الاجتماعي والمواقف وجميع الأماكن الأخرى من دون الحاجة إلى إذن مسبق من الجهات المذكورة واللقاء مع المحكومين والموقوفين وتثبيت حالات خرق حقوق الإنسان وإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة .
ودعت المفوضية الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والهيئات المستقلة كافة الالتزام بتقديم الوثائق والبيانات والإحصائيات والمعلومات ذات الصلة بإعمال ومهام المفوضية في موعد محدد وعلى المفوضية مفاتحة مجلس النواب في حالة عدم التزام الجهات المذكورة.
ويتضمن برنامج تحسين المستقبل في قطاع التعليم للشباب النازحين في العراق الذي اطلقته منظمة ميرسي كور اعادة الشباب الى مقاعد الدراسة من خلال تقديم الدعم النفسي والاداري للشباب النازحين وسكان المجتمع المضيف من خلال حملات ميدانية يقوم بها مرشدون تربويون مرشحون من قبل مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج .
كما يتضمن البرنامج تنظيم حملات توعية ميدانية بواقع حملتين شهريا لغرض التوعية بأهمية التعليم والتعريف بقوانين وتسهيلات وبرامج وزارة التربية الممنوحة للطلبة بصورة عامة وللطلبة النازحين بصورة خاصة . تتم هذه الحملات عن طريق مشرفين مرشحين من مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج ويتم خلال الحملات ايضا توزيع مطويات تحتوي على برامج وزارة التربية والتسهيلات الممنوحة من قبل الوزارة.
ويتضمن البرنامج ايضا تنظيم حملات توعية ميدانية بواقع حملة واحدة شهريا لغرض التوعية حول موضوع حق المرأة في التعليم في الاديان السماوية والمذاهب عن طريق رجال دين في اماكن عمل البرنامج واقامة دورات تقوية للطلبة الذين تم اعادتهم من خلال نشاطات البرنامج بالتعاون مع مديريات التربية في اماكن عمل البرنامج قبل مواعيد الامتحانات النهائية لغرض مساعدة الطلبة على اجتياز هذه الامتحانات .
ويتضمن البرنامج كذلك توزيع مساعدات طوارئ في مجال التعليم للطلبة الذين تم اعادتهم من خلال نشاطات البرنامج للعام الدراسي 2015 – 2016 بواقع 150 طالبا في كل منطقة من مناطق عمل البرنامج لغرض تسهيل عودتهم الى مقاعد الدراسة ولضمان استمرارهم بالدراسة والقيام بعملية تفاوض مع اولياء الامور الرافضين عودة فتياتهم الى مقاعد الدراسة لغرض اقناعهم بعودة فتياتهم عن طريق مفاوضين في اماكن عمل البرنامج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة