البصرة: قرب تنفيذ مشاريع لتحسين الكهرباء بقيمة 5 مليارات دينار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، أمس السبت، أنها عازمة على تنفيذ مشاريع سريعة لتحسين قطاع الكهرباء بقيمة خمسة مليارات دينار، فيما أكدت أن الخط الإيراني لاستيراد الكهرباء أعيد تشغيله بجهود مشتركة للحكومتين الاتحادية والمحلية.
وقال المحافظ ماجد النصراوي في حديث صحافي، إن “الحكومة المحلية بالرغم من الأزمة المالية الحادة التي تواجهها إلا أنها أعطت الضوء الأخضر لمديريات الكهرباء بتنفيذ مشاريع سريعة لتحسين قطاع الكهرباء في المحافظة”.
وأضاف أن “تلك المشاريع تبلغ كلفتها الإجمالية خمسة مليارات دينار، ولا تزيد قيمة المشروع الواحد عن 100 مليون دينار”.
وأشار النصراوي إلى أن “قطاع الكهرباء يعاني من مشكلات كثيرة، والبعض منها سوف تعالجها تلك المشاريع الضرورية”، مبينا، لـ السومرية نيوز، أن “إعادة تشغيل الخط الإيراني لاستيراد الطاقة الكهربائية ساهم في تحسين وضع الكهرباء على مستوى البصرة، وان ذلك جاء نتيجة جهود استثنائية بذلتها الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية”.
وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، الخميس الماضي، أنها ستسعى لتحسين قطاع الكهرباء في البصرة من خلال تنفيذ مشاريع جديدة، داعية أهالي المحافظة الى التحلي بالصبر خلال فصل الصيف الحالي، فيما جددت الحكومة المحلية مطالبتها للحكومة الاتحادية بصرف أموال لتنفيذ مشاريع طارئة تخص قطاع الكهرباء.
وقال وزير الكهرباء الجديد علاء دشر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤولين في الحكومة المحلية، إن “زيارتي للبصرة جاءت بتوجيه من رئيس الوزراء حيدر العبادي، وبذلك تعد البصرة أول محافظة أتواجد فيها للوقوف على مشاكلها المتعلقة بقطاع الكهرباء”.
واوضح الوزير أن “منظومة الكهرباء في المحافظة تعاني من اختناقات ومشاكل فنية، وقد اتفقنا على العودة الى رئيس الوزراء لطلب موافقات استثنائية منه من أجل تنفيذ مشاريع تسهم في تحسن قطاع الكهرباء في المحافظة”.
ولفت الى أن “تجهيز البصرة بالكهرباء بواقع 24 ساعة يومياً هو طموح، وهناك فرق بين الواقع والطموح، ولكن ستكون لدينا مشاريع جديدة تتضمن مد خطوط وتجهيز محطات متنقلة”.
واكد أن “الوزارة خططت لانتاج 16 ألف ميغاواط خلال فصل الصيف، ولكن بسبب الأزمة المالية فقدنا 2000 ميغاواط، وبالنسبة الى البصرة فقد اتفقنا على تشكيل شبه خلية عمل خاصة بها، كما أدعو أبناء المحافظة الى الصبر”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة