المرجعية تصف السياسيين المستحوذين على مال الدولة بالخائنين للأمانة

بغدادـ الصباح الجديد:
وصفت المرجعية الدينية العليا، المسؤولين المتصدين لإدارة البلد، الذين يستحوذون على مال الدولة، بـ “الخائنين للأمانة والمستحوذين على المال العام”.
وقرأ الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني في خطبة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء، مقاطع من كتاب الإمام علي (ع) إلى احد عامله الذي خان الأمانة واستحوذ على ما تحت يده من الأموال العامة، مؤكّداً أن “المطلوب من قراءة هذه الرسالة هو أن نتعلم العظة والاعتبار والدرس لهؤلاء الذين ائتمنوا على أمور الرعية والناس وخانوا الأمانة واستحوذوا على ما تحت يدهم من الأموال العامة، فليس المقصود التهديد الذي وجهه الإمام الى أحد عماله فقط، بل التهديد موجّه إليكم يا من اؤتمنتم على الأموال العامة ثم خنتم الأمانة، هذا التهديد موجّه إليكم وهذه الرسالة، وما فيها من عتاب وتوبيخ موجّهة إليكم أنتم أيضا”.
وأضاف أن “الإمام علي (ع) شبّه أحد عمّاله الذي خان الأمانة واستحوذ على ما تحت يده من الأموال العامة، بمن لم يرد الله تعالى والآخرة بجهاده بل أراد الدنيا والمال فلم تكن نيّته خالصةً لوجه الله تعالى في أمر الجهاد وبمن لم يكن على معرفة بيّنة بوعد الله ووعيده بالعقاب لمن يستولي على أموال الآخرين بغير حق.
وكذلك شبّهه بمن يستغفل الناس ويكيدهم عن دنياهم فلم يكن له غرض من عبادته إلا خدعة المسلمين عن دنياهم، أي ترصّد الفرصة في أخذه وانتهزها حينما وجدها مانحة له في أخذ المال بسرعةٍ بالوثوب على الخيانة في أخذ المال، وشبّه اختطافه لما أخذه من المال باختطاف الذئب الأزل دامية المغري الكسيرة، ووجه الشبه بسرعة أخذه له وخفته له في ذلك”.
وحذّر خطيب الجمعة “المسؤولين في الدولة، من الاستئثار بأموال الدولة، مؤكّداً على ضرورة توظيف هذه الأموال واغتنام الفرصة في خدمة الناس وتحسين معيشتهم ومساعدة الأيتام والأرامل والمشرّدين وعامة الناس.
ودعا الكربلائي “السياسيين إلى ضرورة محاسبة، كل من يستحوذ على المال العام وعدم المحاباة مع الأهل والأقرباء والأصدقاء، أو من كان مع كتلته وحزبه.
وبشأن زيارة النصف من شعبان، أكّد الكربلائي على “ضرورة قيام القوّات الأمنية بحماية أمن المواطنين في أثناء إحياء مراسم الزيارة الشعبانية، داعيا
المواطنين وأصحاب المواكب إلى التفرّغ للقيام بواجب حماية المواطنين في أثناء إقامة مراسم الزيارة الشعبانية”.
وشدد على” ضرورة تعاون المواطنين مع الأجهزة الأمنية لتفويت الفرصة على الأعداء”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة