الأخبار العاجلة

«سومو» تعتزم رفع صادرات نفط البصرة في حزيران المقبل

الخام العراقي يشكّل 22 % من واردات الهند
بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت مصادر مواكبة ان العراق يعتزم رفع صادراته لخام البصرة الى نحو 900 ألف برميل يومياً في حزيران المقبل من 645 الف برميل يومياً وهو المعدل الذي سجلته الصادرات في أيار الجاري.
وذكرت، ان معظم الزيادة ستأتي من خام البصرة الثقيل ليسجل 900 ألف برميل يوميا في مقابل 645 ألف برميل يوميا في أيار.
ومن المتوقع أن تصل صادرات خام البصرة الخفيف إلى 2.57 مليون برميل يوميا مقابل 2.44 مليون في الشهر السابق.
وأظهر برنامج تحميل أولي أن العراق يعتزم زيادة صادرات خام البصرة من المرافئ الجنوبية إلى 3.47 مليون برميل يوميا في حزيران المقبل وبهذا سيكون ثمة احتمال لتجاوز المستوى القياسي الذي سجله في تشرين الثاني الماضي.
وكانت صادرات أيار سجلت أقل مستوى شهري من حيث الكميات المخصصة للعملاء منذ بداية العام الجاري وقد تؤدي زيادة الامدادات لتراجع فروق أسعار البيع الفوري لخام البصرة في آسيا.
ويباع خاما البصرة بعلاوة تزيد عن دولار للبرميل مقارنة بسعر البيع الرسمي في آسيا معظم الوقت منذ بداية العام الحالي بفضل الطلب القوي من آسيا والولايات المتحدة.
وفي تشرين الثاني الماضي سجلت صادرات العراق ثاني أكبر منتج في أوبك مستوى قياسيا عند 3.37 مليون برميل يوميا من خام البصرة.
وكانت المصادر قالت، في وقت سابق من الشهر الجاري، ان حجم الصادرات النفطية العراقية الى الهند تجاوز نظيرتها السعودية خلال شهر نيسان الماضي.
وفيما بيّنت ان العراق شكل 22% من مجموع النفط الذي استوردته الهند مقابل 18% للسعودية، أكدت شركة النفط الهندية أن النفط العراقي ذو فائدة أكبر لها من السعودي بسبب اختلاف الأسعار.
وقالت وكالة رويترز في تقرير لها، إن «بيانات حجم الصادرات النفطية للسوق الآسيوية كشفت عن تخطي حجم صادرات العراق النفطية للهند حجم الصادرات السعودية إليها خلال شهر نيسان الماضي، في وقت يتنافس فيه اكبر المنتجين للنفط في أوبك على حصص سوق النفط الآسيوية التي تشهد نمواً سريعاً».
وأضاف التقرير أن «البيانات كشفت عن وصول معدل صادرات النفط للهند خلال نيسان الى 960,700 برميل يومياً بنسبة زيادة قدرها 41% عن معدل صادرات شهر آذار وأعلى بنسبة 79% عن معدلات التصدير للسنة الماضية».
ولفتت الى أن «البيانات أظهرت أيضا عن استيراد الهند لـ 787,700 برميل باليوم من السعودية الشهر الماضي وهو اقل من معدلات العام الماضي بنسبة 14%».
بدوره قال المدير المالي لشركة النفط الهندية اي كي شارما «ان النفط العراقي ذو فائدة اكثر لنا من النفط السعودي لأن سعره مناسب لنا، وهناك فرق كبير بالأسعار».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة