الأخبار العاجلة

مسعود بارزاني يزور إيران قريباً بعد فتور وانقطاع دام لسنوات

يبحث خلالها تمتين العلاقات الثنائية والحرب على الإرهاب
السليمانية ـ عباس كارزي:
اعلنت مواقع ايرانية مطلعة عن زيارة مرتقبة لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى ايران لبحث العلاقات الثنائية ودور الاقليم في الحرب على داعش.
واوضحت المواقع ان زيارة بارزاني الى طهران التي كان مقراً ان تتم الاسبوع الماضي تأجلت من الاسبوع الجاري، مشيرة الى ان بارزاني الذي تشهد ولايته خلافاً سياسياً في الاقليم، سيلتقي خلال زيارة بعدد من المسؤولين في الحكومة الايرانية بينهم مستشار الامن الوطني الايراني علي شمخاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني لمناقشة العلاقات الثنائية ومعركة تحرير الموصل.
من جهته نقل موقع روداو عن القنصل الايراني في الاقليم على بناهي ان بارزاني تلقى دعوة رسمية من الحكومة الايرانية لزيارة طهران، موضحا عدم تحديد موعد الزيارة لحد الان.
بناهي اضاف ان السفير الايراني لدى العراق حسن دانايي فر دعا خلال زيارته الاخيرة الى الاقليم بارزاني لزيارة ايران، متوقعا ان تكون لزيارة بارزاني نتائج ايجابية، نظرًا لتأثير الاخير في الحرب على داعش والارهاب وتمتين العلاقات الثنائية بين الاقليم والجمهورية الاسلامية.
وتاتي زيارة بارزاني الى ايران بعد ان شهدت العلاقة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني وطهران فتوراً وتضارباً خلال السنوات القليلة الماضية، نتيجة لمواقف بارزاني تجاه العملية السياسية وشكل الحكم في العراق، وسعيه المستمر لاجراء استفتاء على استقلال الاقليم، وهو ما ترفضه ايران، اضافة الى قربه من المحور التركي السعودي الذي تعده ايران معادياً لتوجهاتها وسياستها في العراق والمنطقة.
في السياق ذاته زار وفد رفيع المستوى من الجمهورية الاسلامية برئاسة وزير الاطلاعات الدكتور محمود علوي اقليم كردستان السبت الماضي (14-5-2016)، وبحث مع رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني المعركة على الارهاب وتحديد موعد قريب لزيارة بارزاني.
بيان لحكومة الاقليم تلقت الصباح الجديد نسخة منه نقل عن الوفد الضيف تاكيده بأنهم ينظرون بعين الإهتمام إلى العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيراً الى ان هذه العلاقات لها جذور تأريخية عميقة، وأن إيران ينظر دائماً إلى إقليم كردستان كصديق و عاملاً في تعزيز حسن العلاقات والإستقرار في المنطقة.
من جانبه عبر رئيس وزراء إقليم كردستان وفقاً للبيان عن شكره لإيران التي ساندت إقليم كردستان بنحو مستمر، كما أكد أيضاً على إستعداد إقليم كردستان للعمل على تعزيز العلاقات وتوسيع آفاقها، كما أبدى إستعداده أيضاً في تنمية هذه العلاقات في شتى المجالات.
وفي محور آخر من هذا اللقاء تبادل الجانبان الأراء ووجهات النظر بشأن الأوضاع الراهنة التي يمر بها إقليم كردستان والعراق والمنطقة والحرب ضد إرهابيي داعش.
وكانت حكومة اقليم كردستان وفي مسعى منها لاستمالة ايران والاقرار بدورها في منع خطر الارهاب على الاقليم، قد اعلنت عن توقيع عدد من الاتفاقات الثنائية في مجالات الطاقة وتصدير وتبادل مشتقات النفط والغاز مع الجمهورية الاسلامية، مؤكدة رغبتها بتنويع منافذ تصدير النفط وعدم وضع بيضها كله في سلة الحكومة التركية، التي استعملت مراراً ورقة تصدير نفط الاقليم للابتزار والتأثير على قراره السياسي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة