إلياس هاو

يعد الاميركي إلياس هاو أول من اخترع آلة الخياطة.
ولد هاو في سبينسر في ماساتشوستس في 9 تموز 1819.
أمضى أولى سنوات حياته في مزرعة أبيه الذي عمل مزارعاً وطحاناً، وساعده في عمله وكان يدرس في أشهر الشتاء.
في عام 1835 دخل جمعية مصنعي آلات القطن في في لويل ماساتشوستس حيث تعلم صنع الآلات، وكان يجني خمسين سنتا في اليوم، ولكن الأزمة الاقتصادية عام 1837 جعلته عاطلًا عن العمل.
في وقت لاحق كان يعمل في محل آلات في كامبريدج، ماساتشوستس يملكه حرفي من بوسطن يدعى أري ديفس، حيث واتته فكرة صنع آلة الخياطة، وأمضى خمس سنوات وهو يطور الآلة في أوقات فراغه. أكمل الآلة في آيار 1845، ولكن لم يستطع نشرها لولا مساعدة زميله جورج فيشر بالمال، الذي شكل شراكة معه لاحقاً، وفي 10 ايلول 1846 تم منحه براءة اختراع لآلة الخياطة العملية, لكن حرفيي بوسطن لم يكونوا راغبين في استعمال هذه الآلة بسبب المعارضة للآلات التي تستغني عن العمال، وبسبب بطالته عمل بعدها لوقت قصير في سكة الحديد حتى تدهورت صحته.
وأمضى هاو السنتين التاليتين (1847 – 1849) في لندن، حيث وظفه صانع مشدات البطن وليام توماس، والذي باع له حقوق الصنع في إنكلترا بمبلغ 250 جنيه استرليني، وعاد إلى موطنه بعمله كبحار.
بعد سنوات من اليأس والإحباط نجح في تقديم اختراعه، ثم ظهرت عمليات تقليد أخرى في فترة غيابه وانتهكت براءة اختراعه، وأبرزها اختراع إسحق سينغر (1811 – 1875) الذي تم تقديمه بنحو ناجح واستعملت على نطاق واسع. واستطاع إثبات حقه بعد رفعه لدعوة قضائية في عام 1854، وارتفع أجره من 300 دولار في السنة إلى 200,000 دولار في السنة.
وفي زمن انتهاء مدة براءة الاختراع (1867) جمع مبلغاً يتجاوز المليوني دولار من اختراعه.
في عام 1863 أنشأ شركة وكان الرئيس عليها، وأنشأ مصنعا لآلات الخياطة في بريدجبورت كونكتيكت.
خلال الحرب الأهلية سجل أولا مجند في فوج كونكتيكت السابع عشر، وظل في الحرب حتى اجبرته صحته المدهورة على ترك الحرب، ولاحقا عندما طلبت الحكومة الدعم قام بتقديم المال.
تلقى هاو العديد من الميداليات، ومنها الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الذي أقيم في باريس عام 1867، حيث منح أيضاً صليب فيلق الشرف, ومات هاو في بروكلين في نيويورك في 3 تشرين الاول 1867.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة