الأخبار العاجلة

منتدى الرافدين يُكرّم الملحن مفيد الناصح في مشيكان

متابعة ـ الصباح الجديد:
كرَم منتدى الرافدين للثقافة والفنون في ولاية مشيكان الاميركية الفنان مفيد الناصح ملحن اغنية “يل جمالك سومري” والذي وضع بصماته في واجهة الفن العراقي من خلال ألحانه التي تغنى بها العشرات من الفنانين والمطربين العراقيين والعرب مثل فؤاد سالم وفاضل عواد.
وافتتح الحفل الاعلامي نبيل رومايا مرحبا بالضيوف والفنان مفيد الناصح قائلاً” نحن في منتدى الرافدين للثقافة والفنون نعمل على تقديم الثقافة العراقية لجاليتنا الكريمة في المهجر الأميركي، متواصلين مع مبدعي الثقافة العراقية في الداخل والخارج، مؤمنين باننا جزء مهم من حركة الثقافة العراقية”.
وأضاف: “وبسبب ما تتعرض له الحركة الثقافية ومبدعيها من اهمال ونسيان متعمد اليوم في ارض الرافدين التي ابتدأ فيها الحرف والكتابة والقصيدة والمسرح وأول الحضارات منذ عهدها السومري، ارتأينا ان نقوم بدورنا المتواضع من هذا المهجر في دعم الثقافة العراقية وتكريم مبدعيها، املين ان نكون رافدا من روافد الحركة الثقافية العراقية الممتدة في عمق التاريخ”.
وادار فقرات الحفل الفنان امير المشكور مقدما نبذة مختصرة عن الفنان مفيد الناصح الذي ولد في محلة صغيرة بمحافظة البصرة وقد تعلم العزف على آلتي العود والكمان في سن مبكرة جدا اذ اشترك في كل من الفرقة الموسيقية البصرية وفرقة الموانئ الموسيقية.
ودرس في معهد الدراسات النغمية العراقية، الا انه لم يكمل دراسته بسب سفره الى خارج العراق لإكمال دراسة الماجستير والدكتوراه في علوم البحار والمحيطات. عمل كأستاذ جامعي في كل من جامعات الجزائر وليبيا وهنغاريا.
اول الحان سجلت له في العام 1971 كانت للفنان فؤاد سالم، وكانت اغنية شوق الغريب من كلمات محمد حسين العبودي، ثم اغنية شنهو السبب ناسيني لنفس الشاعر، واغنية بحر عينك ولاتحير للشاعر طاهر سلمان.
ثم لحن للمطرب عباس حسن اغنيتين، العمر ليلة للشاعر حسن الخزاعي، واغنية اغانينا للشاعر كاظم الرويعي.
لحن الفنان مفيد الناصح للفنان فاضل عواد اغنيتين من كلمات الشاعر حسن الخزاعي، اغنية “الويل ويلي ويل…” واغنية “يل جمالك سومري” والتي فازت بالميدالية الذهبية الاولى في مهرجان دمشق للأغنية العربية في العام 1977.
وافتتح البرنامج الفني الفنان رعد بركات والذي كان صاحب اقتراح تكريم الفنان مفيد الناصح في مجموعة من اغانيه التراثية الاصيلة والتي هي جزء من موروث الفنان الناصح.
وبعد ان ادار الفنان رعد بركات حوارا مع الفنان مفيد الناصح حول تاريخه الفني، شارك الفنان الناصح مع الفرقة الموسيقية في عزف مجموعة من ألحانه المعروفة.
وضمت الفرقة الموسيقية الفنان المبدع رعد بركات والفنانين أحمد بركات ونوار العزاوي وحسن حامد وباسل.
وقدم منتدى الرافدين للثقافة والفنون شهادة تقديرية للملحن الدكتور مفيد الناصح اعتزازا بفنه وعطائه للفن والتراث العراقي.
وجرى في الحفل عرض افلام مصورة لأغاني الفنان الناصح.
وبالإضافة للحضور الكبير المميز من بنات وابناء الجالية العراقية وممثلي منظماتها، شارك في الحفل مجموعة كبيرة من الفنانين والمبدعين كان منهم الفنان بهجت الجبوري والتشكيليين حيدر الياسري وغازي الاسدي وصباح وزي والفنان سلام النوري والكاتبة وئام نعمو والقاص نشأت المندوي وآخرون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة