واشنطن تؤكد دعمها للعراق بشأن مكافحة الفساد وغسيل الأموال

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة المالية العراقية، أمس الثلاثاء، عن دعم الولايات المتحدة للعراق بشان ترتيبات الاستعداد الائتماني ومكافحة غسيل الاموال.
وقالت الوزارة في بيان ورد الى “الصباح الجديد” على هامش اجتماع لوزير المالية هوشيار زيباري مع وزير الخزانة الاميركي جاكوب لو وعدد من الخبراء في وزارة الخزانة الاميركية في واشنطن ان “الولايات المتحدة اكدت دعمها على استمرار الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للعراق بنحو مباشر وفي اطار المؤسسات المالية الدولية”.
وتابعت الوزارة ان “الدعم يتعلق بالتوصل الى اتفاق بين العراق وصندوق النقد الدولي على ترتيبات الاستعداد الائتماني، واستعدادها للإسهام في ضمانات القروض، وحشد الدعم لمطالب العراق خلال الاجتماع المقبل لوزراء مالية مجموعة السبعة، اضافة الى اجتماع القمة لهذه المجموعة الذي سيعقد خلال الاسبوع الاخير من شهر أيار المقبل”.
وأضافت الوزارة ان “الطرفين اكدا ايضاً على ضرورة التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الفساد وغسيل الاموال وبالذات فيما يتعلق بتجفيف موارد كيان داعش الارهابي ومنع وصول الاموال اليه”.
واعلنت وزارة المالية، في( 28 اذار 2016) عن اجراء العراق مباحثات مالية واقتصادية مع صندوق النقد الدولي في عمان، مشيرة الى انه تباحثا على دخول العراق مع الصندوق في ترتيبات السياسة الأتمانية ( SBA) الذي يؤهله على الحصول على قروض مالية.
يذكر ان العراق يمر بأزمة مالية كبيرة نتيجة انخفاض اسعار النفط الذي يعتمد العراق عليها بنحو رئيسي والتي وصلت هذه الاسعار الى مستويات متدنية بلغت اقل من 30 دولاراً للبرميل الواحد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة