البرلمان يعقد اليوم جلسة استثنائية للتصويت على مرشحي الكابينة الوزارية

المعتصمون: حضور سليم الجبوري بصفته نائباً اعتيادياً
بغداد – وعد الشمري:
كشف مستشار سليم الجبوري أن الاخير سيترأس اليوم جلسة استثنائية لمجلس النواب، لافتاً إلى أنها ستخصص للتصويت على التعديل الحكومي، مؤكداً ان ذلك يأتي بالتزامن مع انتهاء مهلة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التي منحها إلى الرئاسات الثلاث لحسم هذا الملف، لكن النواب المعتصمين افادوا بأن حضور الجبوري للجلسة ستكون بصفته نائباً اعتيادياً.
ويقول أحمد محجوب، مستشار الجبوري في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “الازمة الراهنة دعت بالكتل السياسية إلى عقد لقاءات على شتى الاصعدة لرأب الصدع، ومحاولة منها لعدم حصول فتنة داخل قبة السلطة التشريعية”.
وتابع محجوب أن “الجبوري هو الآخر اجرى حوارات مع الزعماء السياسيين، حيث كانت اللقاءات مكثفة خلال 24 ساعة الماضية، وشملت ايضاً مسؤولين دوليين كممثل الامين العام للامم المتحدة في بغداد”.
وأوضح أن “اتحاد القوى العراقية، والجبوري مع عدم شطر البرلمان العراقي إلى مجلسين، والحفاظ على وحدة مكان ممثلي الشعب وصوتهم”.
ونبّه محجوب إلى أن “حوارات الساعات الماضية اسفرت عن الاتفاق على عقد جلسة استثنائية اليوم الثلاثاء تحضرها شتى الكتل السياسية برئاسة سليم الجبوري مع بقية اعضاء هيئة الرئاسة”.
وأوضح أن “الدعوة لهذه الجلسة ستتم لها بحسب الضوابط الدستورية من قبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أو رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أو خمسين نائباً”.
ونوّه مستشار الجبوري إلى أن “جدول اعمال جلسة اليوم سيتضمن عدداً من الملفات المهمة في مقدمتها التصويت على التعديل الوزاري”، نافياً “وجود فقرة تنص على التصويت لاقالة الجبوري وبقية اعضاء هيئته”.
ورأى أن “عودة البرلمان لممارسة نشاطه حصل بالتزامن مع مفترق الطرق الذي تعيشه العملية السياسية، والمضي بالاصلاحات”، مؤكداً ان “تقديم التعديل الوزاري اليوم يأتي احتراماً للمهلة الزمنية التي حددها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بضرورة انجاز هذا الملف خلال 72 ساعة تنتهي اليوم”.
وفيما توقّع محجوب “اكتمال النصاب القانوني للجلسة لأن جميع الكتل سوف تحضر”، فأنه يؤكد عدم “توفر معلومات اولية عن المرشحين المؤمل أن يقدمهم العبادي لغرض التصويت عليهم”.
وخلص بالقول إن “رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء وبقية زعماء الكتل السياسية مازالوا يتعاملون مع الجبوري على أنه الرئيس الشرعي للبرلمان العراقي، وان الاجراءات التي حصلت يوم الخميس الماضي غير دستورية”.
وفي مقابل ذلك، ذكرت النائبة المعتصمة نهلة الهبابي في تعليقها إلى “الصباح الجديد”، أن “حضور الجبوري إلى جلسة اليوم ستكون بصفته نائباً اعتيادياً”.
وتابعت الهبابي، عضو ائتلاف دولة القانون، أن “اغلب الكتل السياسية داخل البرلمان ترفض ترأس الجبوري، وذهبت بنحو دستوري إلى استبداله”.
وأوضحت أن “عدنان الجنابي سيترأس الجلسة بصفته الرئيس المؤقت لحين اختيار هيئة كاملة ويصوت عليها داخل البرلمان”.
يذكر ان العبادي قدم قائمتين للمرشحين الاولى لم تلق موافقة زعماء الكتل السياسية، ما استدعى إلى استبدالها من مرشحي الكتل وهي كذلك لم تلق قبولاً من بعض الاوساط ايضاً على راسها كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري ما ادى إلى حصول اعتصام داخل مجلس النواب للمطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط والابتعاد عن المحاصصة السياسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة