وزير العمل يدعو إلى تخصيص مبالغ لصندوق دعم المشاريع الصغيرة

ضمن الموزانة التشغيلية للعام المقبل
بغداد – الصباح الجديد:
اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ضرورة تخصيص موازنة تشغيلية لصندوق دعم المشاريع الصغيرة ضمن موازنة 2017 وتكرر سنويا للمحافظة على رأس مال الصندوق.
ودعا السوداني خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل الى مفاتحة وزارة المالية لغرض تخصيص موازنة تشغيلية للصندوق في عام 2017 لغرض ادامته ، لافتا الى ان مجلس ادارة الصندوق فرض نسب تحميلات ادارية لا تزيد على 3 %.
واضاف الوزير ان نسب اجور الخدمات الادارية البالغة 3 % ستستقطع لمرة واحدة فقط من اصل المبالغ حال تسلم المقترض مبالغ الاقراض وذلك وفقا للمادة 25 من قانون الموازنة العامة لسنة 2015 ، مبينا ان القسم القانوني في الوزارة باشر باعداد الضوابط وعرضها المجلس للمصادقة وسيتم العمل بذلك ابتداء من الوجبة 15 لقروض المشاريع الصغيرة. واوضح الوزير ان المجلس وافق على تخصيص 500 مليون دينار من حصة كل محافظة ساخنة من حصصها الاصلية لمنح قروض الخدمات الصناعية ، مشيرا الى ان دائرة التشغيل والقروض اكملت قواعد بيانات المحافظات (كربلاء وبابل وواسط) لغرض اعدادها وتهيئتها لغرض شمولها بقروض الخدمات الصناعية حسب الخطة المرسومة.
واشار السوداني الى ان المجلس اطلع على نتائج زيارة وفد الوزارة الى مصرف الرشيد لغرض تفعيل قرض البنك المركزي العراقي ، حيث تمت مناقشة نسبة الاجور الادارية التي يحصل عليها البنك المركزي ومدة القرض والمبلغ الكلي ، فضلا عن الغرامات التي يمكن فرضها على المستفيد من القرض في حال التأخر عن التسديد.
وتابع السوداني ان من شروط قرض البنك المركزي ان يكون التسديد شهريا لتقليل العبء على المقترض فيما تم تحديد كفيلين للمقترض على ان يكون راتب الكفيل (500) ألف دينار فما فوق او ان يتسلم القرض بضمانة عقار سعره يغطي القرض سواء أ كان العقار تجاريا او سكنيا ، مشيرا الى ان الوزارة ستعقد اجتماعا آخر مع مصرف الرشيد لغرض دراسة تعليمات البنك المركزي دراسة مستفيضة.
على صعيد متصل اعلنت وزارة العمل الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي على استمرار التعاون المشترك في مجال تدريب الباحثين الاجتماعيين واعداد فريق لتدريب المدربين وتنفيذ مشاريع جديدة في المناطق المحررة لدعم النازحين.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان دائرة التدريب المهني التابعة للوزارة عقدت اجتماعا مع ممثلي برنامج الغذاء العالمي لاعداد تقويم لكل مشاريع المنظمة في العراق وبحث مجالات التعاون التي يمكن ان تنفذ بين الطرفين.واضاف ان الاجتماع تمت خلاله مناقشة مواضيع عدة منها المشروع الذي نفذه البرنامج بالتعاون مع دائرة الرعاية الاجتماعية والذي تم بموجبه تنفيذ دورتين في مجال بناء القدرات بتمويل مشترك بين الطرفين.
واوضح منعم ان البرنامج ابدى استعداده لتقديم المساعدة في مجال تدريب الباحثين الاجتماعيين الذين تم تعيينهم حديثا وكذلك تدريب الف مستفيد من اعانة الحماية الاجتماعية في مراكز التدريب المهني كمرحلة اولى لايجاد فرص عمل ملائمة لهم تؤهلهم للانخراط في سوق العمل بدلا من الاعتماد على الاعانة الاجتماعية ، فضلا عن اعداد فريق لتدريب المدربين ليكون لدى الوزارة فريق مختص لتدريب الباحثين الاجتماعيين الجدد.
واشار الى ان هناك مشاريع جديدة ستنفد بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وخاصة في المناطق المحررة لدعم النازحين العائدين الى ديارهم ، لافتا الى ان الوزارة نفذت برامج لدعم النازحين من خلال الزيارات المشتركة مع وزارة الهجرة لمجمعات النازحين في بغداد وتم تحديد المهن والمراكز لتدريب النازحين وايضا منحهم قروضا ميسرة لاقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل.
الى ذلك وفي اطار نشر وتعزيز ثقافة الضمان الاجتماعي زارت وحدة الاعلام في قسم تقاعد وضمان الديوانية التابع لدائرة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل مقر اذاعة (اف ام) في المحافظة. وقال منعم ان الزيارة جاءت ضمن نشاط قسم الضمان في الديوانية للتنسيق مع الجهات الاعلامية من اجل تعزيز ونشر ثقافة الضمان الاجتماعي واهميته بالنسبة للطبقة العمالية لضمان مستقبل عائلتهم ، مشيرا الى ان وحدة الاعلام في القسم نظمت عدة زيارات ميدانية للمشاريع غير المشمولة باحكام قانون الضمان لحثها على ضرورة شمول عمالها بالقانون حفاظا على حقوقهم وحقوق افراد عائلاتهم .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة