فيس بوك الأصفر.. نسخة فقط لمارك زوكربرغ

وداعاً لكلمات المرور
الصباح الجديد ـ وكالات:
كشف آخر بث حي أجراه مؤسس «فيس بوك»، مارك زوكربرغ، وجود نسخة صفراء جديدة من تطبيق الموقع على الهواتف.
وتشمل الإعدادات التي برزت في تطبيق «فيس بوك» على هاتف زوكربرغ، خاصية مشاركة المقاطع الموسيقية بالكامل، إضافة إلى الصور المتحركة من نوع «GIF»,ولا يستطيع عامة مستخدمي فيس بوك الأزرق اليوم، أن يستخدموا تلك الإعدادات التي ظهرت لدى زوكربرغ، على وفق ما ذكر موقع «جيكا مغازين»,
فضلاً عن ذلك، يتعذر على مستعملي «فيس بوك» أن يشاركوا مقاطع الموسيقى، ما لم يلجؤوا إلى يوتيوب أو «ساوند كلاود».
وتمت تسمية النسخة الجديدة بـ»الصفراء»، بالنظر إلى بروز الإعدادات والمزايا الجديدة في التطبيق بلون أصفر على نسخة زوكربرغ، على خلاف اللون الأزرق المألوف في فيس بوك.

البث الحي
وكان زوكربرغ تحدث، مؤخراً، عن إتاحة خاصية البث الحي في فيس بوك للعموم، بعدما ظلت الخاصية متاحة لمشاهير العالم، على وجه خاص.
فيما كشفت شركة فيس بوك خلال مؤتمرها للمطوّرين F8 عن خدمة جديدة أطلقت عليها اسم أكاونت كيت Account Kit تسمح لمطوري التطبيقات بإتاحة الإمكانية للمُستعملين التسجيل في تطبيقاتهم وخدماتهم من دون الحاجة لاختيار اسم للمستخدم أو حتى كلمة مرور.
ويمكن للمطوّرين اعتماد الخدمة الجديدة في تطبيقاتهم وخدماتهم لتسهيل عملية التسجيل فيها، إذ عوضًا عن الطلب من المستخدم التسجيل عبر اختيار اسم للمستخدم وكلمة مرور، أو الطلب منه تسجيل الدخول بحساب فيس بوك، يستطيع المستخدم التسجيل بواسطة رقم هاتفه أو عنوان بريده الإلكتروني فقط، وستصله رسالة تأكيد قصيرة SMS أو بريد إلكتروني تساعده في إتمام عملية التسجيل.
وتقول فيس بوك أن من فوائد هذه الخدمة أنه لن يتوجّب على المستخدمين تذكر أية كلمات مرور، مما يسهل استخدامهم للتطبيقات والخدمات والعودة إليها في أي وقت، كما أنه لن يتوجب على المطور تخزين كلمات المرور ضمن قاعدة بيانات تطبيقه مما يجعل منه أكثر أمنًا، وهو ما يُسهم في زيادة نسبة المُستعملين الفاعلين مما يعود بالنفع على المطور.
تعديلات كبيرة
هذا وقد ذكرت فيس بوك بأن الخدمة الجديدة سهلة الاستخدام ولا تتطلب من المطورين إلا إضافة سطور برمجية بسيطة كي تصبح جاهزة للاستعمال، وهي متوفرة للمطورين ,وتدعم إرسال رسائل SMS إلى أكثر من 230 دولة بأكثر من 40 لغة.
كما أن فيس بوك قامت خلال الأسبوع الماضي بإجراء عدد من التعديلات الكبيرة على خدماتها تضمنت تحسينات على تطبيق فيس بوك مسنجر لصفحات الأعمال، وإحصائيات خدمة البث المباشر وتحسينات على محرك بحث فيس بوك لتضمين الفيديو، إضافة إلى تنبيهات الطقس.

تناقص ملحوظ
من جانب اخر نشر تقرير يوضح تناقص عدد المشارَكات والتحديثات الشخصية من قبل المستخدمين، ويقال أن المشاركات الاجمالية انخفضت بنسبة 5.5% في الفترة من منتصف عام 2014 إلى منتصف عام 2015.
وأصبح عدد أقل من المشاركات لنشرها على صفحة « آخر الأخبار لديك»، ويقول التقرير أيضاً إن المستخدمين أصبحوا ينشرون عددًا أقل بكثير من القصص الخاصة بهم وبحياتهم الشخصية بنسبة تصل إلى 21% أقل خلال نفس الإطار الزمني.
ويستمر الانخفاض خلال عام 2016، ولكن بوتيرة أبطأ مما كان عليه سابقاً وفقاً لتقرير «The Information».
وعلق الفيس بوك على الأمر بالقول :»ما زال الأشخاص يقومون بنشر العديد من المشاركات على صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك، ولكن بنسبة أقل مما في السنوات الماضية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة