الأخبار العاجلة

«النفط» تُدشّن أكبر مشروع لإنتاج الغاز السائل

بكلفة 150 مليون دولار.. وبإنتاج 4 آلاف طن يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:
افتتح وكيل وزارة النفط لصناعة الغاز حامد يونس، أمس الاربعاء، مشروع خط انابيب لنقل الغاز السائل من مواقع الانتاج في خور الزبير الى مجمع الغاز في محافظة ذي قار بطاقة 3000-4000 طن يومياً بقياس 16 عقدة.
واكد وكيل الوزارة ان المشروع يعد من اكبر مشاريع خطوط انابيب نقل الغاز السائل التي تم تنفيذها من قبل شركة بتروجت المصرية على وفق القياسات والمواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال.
من جانبه اكد مدير عام شركة خطوط الانابيب رعد رفيق ان المشروع يأتي لمواكبة الزيادة الحاصلة في الانتاج الوطني للغاز السائل واهتمام الوزارة بتطوير البنى التحتية وتنفيذ مشاريع خطوط الانابيب بما ينسجم وتوجهات الوزارة.
واضاف ان مشروع خط الانبوب الجديد تصل طاقته من 3000-4000 طن يومياً ويمتد الى مسافة 202 كم من مواقع الانتاج في البصرة وصولا الى مجمع الغاز في الناصرية.
من جانبه اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان كلفة المشروع بلغت 150 مليون دولار ومدة الانجاز سنتين ويعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة في عملية نقل الغاز السائل من مواقع الانتاج الى مناطق الاستهلاك وان هذا المشروع سيغطي الاستهلاك المحلي لمنطقة الفرات الاوسط وبغداد.
واضاف من المؤمل ان تنفذ وزارة النفط وضمن خططها المستقبلية المرحلة الثانية من المشروع وتمتد من الناصرية الى الديوانية، كما تمتد المرحلة الثالثة للمشروع من الديوانية – الى بغداد.
واشار ان المشروع سيوفر اموالا طائلة للدولة من خلال اختصار كلف نقل الغاز السائل بالصهايج مما يمكن الوزارة من اجراء عمليات صيانة وتأهيل للانبوب السابق بقياس 14 عقدة.
ويمضي العراق في استثمار غازه الطبيعي، فقد صدرت شركة تسويق النفط «سومو»، في منتصف آذار الماضي، أول شحنة من الغاز المكثف (السائل) من إنتاج شركة غاز البصرة عبر مرفأ تصدير الغاز في شركة غاز الجنوب، وفيما كشفت وزارة النفط عن أن الشحنة بمعدل 10 آلاف متر مكعب وبواقع 7 آلاف طن، أكدت أن تصدير الغاز المكثف يتم من دون الحاجة إلى تعاقدات لوجود طلب على المادة.
وقال وكيل الوزارة، إن «هذا اليوم، شهد تصدير أول شحنة من الغاز المكثف (C 5 plus)، بمعدل 10 آلاف متر مكعب وبواقع 7 آلاف طن، من إنتاج شركة غاز البصرة».
وأضاف الزوبعي، أن «التصدير تم عبر مرفأ شركة غاز الجنوب»، مؤكداً أن «هناك شحنات أخرى ستصدر خلال الأيام المقبلة».
وأشار يونس إلى أن «تصدير هذه الكميات من الغاز المكثف لا يحتاج إلى تعاقدات»، مبيناً أن «التصدير يتم بطريقة البيع المباشر لوجود طلب كبير على هذه المادة».
من جانبه قال مدير شركة غاز البصرة سايمون دايمون في حديث صحافي، إن «معدل إنتاج الشركة في غضون عامين بلغ نحو 630 مليون متر مكعب من الغاز».
وأضاف دايمون، أن «الشركة قادرة على تصدير شحنة بمعدل 10 آلاف متر مكعب من الغاز في عشرة أيام».
وكانت شركة الموانئ العراقية أعلنت أن ناقلة تحمل شحنة من الغاز الطبيعي المكثف (السائل) ستنطلق متجهة نحو البحر الأحمر، فيما أكدت أن هذه هي المرة الأولى التي يصدر العراق فيها الغاز السائل.
يذكر أن هذه الشحنة من الغاز الطبيعي المكثف (C 5 plus) التي يصدرها العراق تعد الأولى في تأريخه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة