الأخبار العاجلة

«العمل» تؤسس لعملية تعتمد الحوكمة الإلكترونية في شمول الفئات الفقيرة

تستعد لدخول موسوعة غينيس باكبر خريطة للعراق ترسم ببصمة الإبهام
بغداد – الصباح الجديد:
اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان الوزارة اعتمدت آلية شمول جديدة وممنهجة في تسجيل الفئات الفقيرة عن طريق استمارة التقديم للشمول باعانة الحماية الاجتماعية المعدة وفقا للقانون الجديد رقم 11 لسنة 2014.
وقال السوداني خلال تفقده مركز تكنولوجيا المعلومات الخاص باستقبال بيانات المواطنين المسجلين للشمول بالحماية الاجتماعية ان الوزارة اطلقت استمارة التقديم الاولية مجانا لعموم المواطنين في بغداد والمحافظات عن طريق موقعها الالكتروني ، لافتا الى ان هذه الآلية توفر فرصة لاستيعاب بحدود (400) ألف فرد او اسرة وحسب تخصيصات الموازنة الاتحادية لعام الحالي .
واضاف الوزير ان الاستمارة الالكترونية ستوفر دقة في البيانات وسهولة في التقديم ، بدلا من انتظار المواطنين ووقوفهم في طوابير امام دوائر الحماية الاجتماعية للتقديم على الشمول ببرنامج الحماية الاجتماعية ، مشيرا الى انه بامكان المواطن ان يثبت بياناته من خلال الواجهة الالكترونية لوزارة العمل على وفق استمارة معدة لهذا الغرض.
وبين السوداني ان الآلية الجديدة سوف تقطع الطريق امام بعض المفسدين او المعقبين الذين يستغلون مثل هذه الحالات ، محذرا المواطنين من الانخداع بدعوات من قبل ضعاف النفوس والمعقبين الذين يحاولون بيع الاستمارة الالكترونية او استحصال مبالغ منهم مقابل ترتيب آلية القبول .
واشار الوزير الى ان الوزارة ومن خلال قنواتها الاعلامية ووسائل الاتصال ستكون على تماس وتواصل مباشر مع المواطنين للوقوف على اهم السلبيات التي قد ترافق هذه العملية ، مبينا ان الوزارة تفتخر بهذه الخطوة كونها تؤسس لحوكمة الكترونية لها علاقة بالمواطنين وتأتي ضمن توجه الحكومة لتبسيط الاجراءات.
واوضح ان الوزارة تؤسس اليوم لقاعدة بيانات سوف تكون اساساً ومنطلقاً لكل مؤسسات الدولة في اعداد خططها الستراتيجية والتنموية والاقتصادية.
من جانب اخر تستعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع العتبة العباسية في كربلاء لتنظيم اكبر لوحة تمثل خريطة العراق ترسم ببصمة الابهام تدخل ضمن موسوعة غينيس للارقام القياسية.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان هذه الفعالية تأتي ضمن مناسبة اسبوع النازح العراقي التي ستقام في شهر حزيران المقبل بالتعاون مع مؤسسة الكفيل التابعة للعتبة العباسية تحت اشراف وتنفيذ سفير الطفولة في العراق فريد لفته.
واضاف ان هذه المبادرة تجسد روح التعاون ومبدأ الوحدة بين جميع مكونات الشعب للوقوف جنبا الى جنب مع معاناة الاسر النازحة التي عانت ظروفا قاسية نتيجة التهجير القسري ، مشيرا الى ان الفعالية تتلخص برسم اكبر خريطة للعراق ببصمة الابهام يشارك في تلوينها العراقيون من الطوائف والاديان والشرائح كافة تقدر اعدادهم بنحو 10 آلاف مواطن.
وبين منعم ان هذه الفعالية ستندرج ضمن موسوعة غينيس للارقام القياسية بوصفها اكبر لوحة فنية ترسم ببصمة الابهام ، لافتا الى انه سيتم اعداد حملة اعلامية لهذا المشروع تحت شعار (نبصم لحب العراق).
يذكر ان هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية شاركت في حملة اقيمت بين الحرمين الشريفين في كربلاء ضمن برنامج (بصمة السلام) لجمع (750) ألف بصمة من الزائرين لتكون ضمن الارقام القياسية لموسوعة غينيس العالمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة