اجتماع الرئاسات ناقش تشكيل مجلس للاستراتيجيات العليا

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت رئاسة الجمهورية، أن اجتماع الرئاسات الثلاث مع قيادات الكتل والاحزاب ناقش تشكيل مجلس سياسي استشاري لمناقشة الاستراتيجيات العليا، فيما أشارت إلى أن المجتمعين ناقشوا ضمان عودة آمنة وكريمة للنازحين والبدء بعمليات اعادة الاعمار.
وقالت الرئاسة في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إنه “عقد في قصر السلام ببغداد، مساء يوم الأول من أمس الاحد اجتماع للرئاسات الثلاث مع قيادات الكتل والاحزاب السياسية، لبحث وثيقة الاصلاح الوطني الساعية إلى تحديد مسار اخراج البلاد من الأزمة الراهنة، وتعميق تعاون القوى الوطنية كافة على أساس العملية السياسية ومرتكزاتها الدستورية”.
وأكد الاجتماع، بحسب البيان، “الحرص على تغليب المصلحة الوطنية العليا ومواجهة التحديات على مستوى الأمن وتوفير الخدمات وتحقيق تطلعات العراقيين لانجاز النصر النهائي على تنظيم داعش الارهابي.
فضلاً عن ضمان عودة آمنة وكريمة للنازحين والبدء بعمليات اعادة الاعمار”.
وأضاف البيان أن “المجتمعين تناولوا أيضاً سبل تطبيق الاصلاحات السياسية والأمنية والاقتصادية على وفق خطط استراتيجية تنسجم واحتياجات العراقيين لتجاوز الازمة الحالية”، مشيراً إلى أن “الاجتماع اولى اهتماماً خاصاً لاستقلالية القرار الوطني وتطوير مؤسسات الدولة والدعوة إلى مشاركة جميع المكونات والقوى الوطنية والمجتمعية في عملية الاصلاح المنشود”.
وبحث المجتمعون كذلك، وفقاً للبيان “آليات التقديم المرشحين للتشكيلة الوزارية المقبلة بما يضمن مبدأ الشراكة الوطنية واختيار من تنطبق عليه شروط الكفاءة والأمانة، وكذلك آليات الترشيح لقيادات الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات والمدراء العامين، بعيداً عن المحاصصة السياسية والمحسوبيات”.
واشار البيان إلى أنه “جرت مناقشة تشكيل مجلس سياسي استشاري لمناقشة الاستراتيجيات العليا للبلاد وفك الاحتقانات السياسية، فضلاً عن العمل على انجاز حزمة من القوانين والتشريعات المهمة خلال فترة زمنية محدودة”.
وكان المستشار في رئاسة الجمهورية شروان الوائلي أعلن في وقت سابق ، عن اتفاق الرئاسات الثلاث خلال اجتماعهم، على تقديم الكتل السياسية مرشحيها للوزارات، وتحديد ثلاثة أشهر لحسم قضية الهيئات المستقلة والمناصب بالوكالة، فيما أشار إلى أن الاجتماع شهد عدم حضور التيار الصدري وائتلاف الكتل الكردستانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة