العمل والعتبة العباسية توقعان مذكرةً لعلاج الأطفال اليتامى مجاناً

أطلقتا برنامج (بصمة السلام)
بغداد – الصباح الجديد:
وقع مستشفــى الكفيــل التخصصي التابع للعتبة العباسية المقدسة مع سفير الطفل العراقي المعين من قبل هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الكابتن الطيار فريد عبد الزهرة لفته مذكرة تفاهم لعلاج الاطفال اليتامى والفقراء مجانا.
وقال مدير عام المستشفى الدكتور حيدر البهادلي أنه تم اطلاق مبادرة للتعاون مع الكابتن الطيار فريد عبد الزهرة لفته بالتنسيق مع وزارة العمل وإدارة العتبة العباسية متمثلة بالمتولي الشرعي احمد الصافي والأمين العام للعتبة بالتوقيع على بروتوكول تعاون مع دوائر الدولة وقسم من وزارات الدولة لعلاج الحالات الصعبة والمستعصية للاطفال اليتامى في مستشفى الكفيل لأنها مجهزة بأحدث الاجهزة ووجود الامكانيات العلمية.
من جانبه بين سفير الطفل العراقي بانه وقع مذكرة تفاهم مع المستشفى لعلاج الحالات التي يتطلب فيها سفر اليتيم الى الخارج، موضحا ان هناك شركاء سوف يدعمون المذكرة منهم اليونيسيف وهيئة رعاية الطفولة وهيئة الهلال الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر ووزارة العمل ووزارة التربية ووزارة الصحة من اجل رفع عبء العلاج خارج العراق عن كاهل اسرة الطفل العراقي الفقير.
واضاف ان الوثيقة تضمنت التوقيع على علاج (110) اطفال بعد ان يتم فحصهم وعلاجهم مجانا حتى ولو كان هذا العلاج يتطلب استقدام اطباء او خبرات اجنبية وان هذا العمل هو الاول من نوعه في العراق والشرق الاوسط ايضا وهي مبادرة عالمية ستسهم في اجتذاب جهات اخرى للعمل بالمثل وبهذا تكون كربلاء ومستشفى الكفيل انموذجا في رفد الطفولة والاسهام في رفد الحياة بصورة عامة بهذا الجانب الانساني.
من جانب اخر نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية دورة تدريبية في الاسعاف الاولي لمنسوبي مشروع تصفية مخازن المثنى .
وقال منعم ان قسم التوعية والتدريب في المركز نظم دورة عن مفهوم السلامة المهنية والانظمة والقوانين والتشريعات الخاصة بها وتعريف الاسعاف الاولي المهني ومواصفات المسعف المهني وحقيبة الاسعافات الاولية.
واضاف ان الدورة تضمنت ايضا محاضرة عن اهمية التوعية والتدريب في هذا المجال ، فيما تضمن المنهاج برنامجا تدريبيا نظريا وعمليا عن الاسعاف الاولي للجروح والكسور والحروق والاختناق ، فضلا عن تدريب عملي عن كيفية قياس ضغط الدم.
واوضح منعم ان عدد المشاركين في الدورة بلغ (60) مشاركا من منسوبي مشروع تصفية مخازن المثنى تم تدريب كل (20) مشاركا منهم بالتتابع حسب مدة الدورة.
وبين ان المركز يسعى للترويج لثقافة الصحة والسلامة المهنية ونشر مفاهيمها في مواقع عمل تابعة لشتى الانشطة الاقتصادية من خلال تدريب العاملين فيها واقامة الندوات الموقعية والقيام بالزيارات الميدانية لمواقع تلك الانشطة .
على صعيد اخر اعلن المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان قسم عمل وضمان كركوك في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي شمل (14) مشروعا بقانون الضمان الاجتماعي خلال المدة القليلة المنصرمة ، فيما تم شمول خمسة مشاريع بالتبعية (يمنح لصاحب العمل رقم سجل يتم بموجبه التسديد لمشروع ثان شرط ان يكون مشروعه الاول قد شمل بالضمان) .
وقال منعم ان القسم منح براءة ذمة لـ(38) مشروعا على وفق احكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 ، لافتا الى ان اللجان التنفيذية التابعة للقسم قامت بمتابعة ديون المشاريع المدينة للدائرة البالغ عددها سبعة مشاريع ، كما تم توجيه انذارات لـ(40) مشروعا ومطالبتها بالايفاء بالتزاماتها تجاه الدائرة وتسديد ما بذمتها من ديون تطبيقا لقانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56) لسنة 1977.
وبين منعم ان شعبة التقاعد والتعويضات وصرف الرواتب التقاعدية انجزت (25) معاملة شهادة حياة للمتقاعدين ومعاملتين لنهاية الخدمة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة