«دولة القانون»: أغلب الكتل السياسيّة قدّمت ثلاثة مرشحين لكل وزارة إلى رئيس الوزراء

أكّد وجود شخصيّات تتمتّع بالكفاءة والنزاهة
بغداد- أسامة نجاح:
أكد ائتلاف دولة القانون ان أغلب الكتل السياسية قد قدمت ثلاثة مرشحين لكل وزارة الى رئيس الوزراء ، فيما كشف اتحاد القوى العراقية عن عزم رئيس الوزراء حيدر العبادي بتقديم قائمة مرشحين جديدة للكابينة الوزارية للتصويت عليها خلال جلسة البرلمان يوم غد الثلاثاء .
وقالت النائب عن ائتلاف دولة القانون ابتسام الهلالي ان «الكتل السياسية تمتلك أشخاصاً من التكنوقراط وأصحاب النزاهة وقدمت تلك الشخصيات الى رئيس الوزراء ولكل وزارة ثلاثة مرشحين»، مبينة ان «العبادي يدرس الآن المرشحين وسيتعاون مع الكتل السياسية لتشكيل حكومته الجديدة».
وأضافت الهلالي في حديثها لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان «مرشحي العبادي عليهم ملاحظات من قبل الكتل السياسية واللجان النيابية مع امكانية بقاء بعض المرشحين منهم»، مشيرة الى ان «حكومة العبادي الجديدة لن تمرر في مجلس النواب إذا لم تتفق القوى السياسية عليها تحت قبة البرلمان».
من جانبه كشف النائب عن اتحاد القوى العراقية محمد الكربولي عن ، عزم رئيس الوزراء حيدر العبادي لتقديم قائمة مرشحين جديدة للكابينة الوزارية للتصويت عليها خلال جلسة البرلمان يوم الثلاثاء ، مشيراً الى ان» المرشحين سيكونون من التكنوقراط السياسيين الذين رشحتهم الكتل السياسية على ان يكونوا من اهل الاختصاص .
وقال الكربولي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان « رئيس الوزراء حيدر العبادي سيقوم بتقديم قائمة مرشحين جديدة للكابينة الوزارية ليصوت عليها خلال جلسة البرلمان يوم الثلاثاء» ، موضحاً بأن « المرشحين الجدد سيكونون من التكنوقراط السياسيين الذين رشحتهم الكتل السياسية على ان يكونوا من اهل الاختصاص ومطابقين لمواصفات لجنة اختيار الوزراء التي شكلها العبادي».
واوضح عضو اتحاد القوى ان « قائمة مرشحي العبادي القديمة قد انتهت بعد رفض اللجان البرلمانية لأغلبيتهم وانسحاب عدد آخر من المرشحين» ، لافتاً الى ان «مجلس النواب سيكون حريصاً على التوقيتات التي حددها مسبقاً وسوف يحسم الامور بشأن التغيير الوزاري خلال جلسة يوم الثلاثاء ولن يمدد تلك المهلة».
يذكر ان رئيس البرلمان سليم الجبوري دعا، يوم السبت الماضي ، الى ضرورة إدامة التشاور «بنحو عاجل» بين الكتل السياسية لدعم التغيير الوزاري، فيما حذر من أي محاولة للقفز على التوقيتات التي قطعها المجلس للشعب العراقي.
فيما دعا النائب عن كتلة الاحرار النيابية رسول الطائي، الى بث جلسة يوم الثلاثاء على الهواء مباشرة، مطالباً، رئاسة مجلس النواب بتخصيص الجلسة للتصويت على الكابينة الوزارية الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي .
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد ذكر في الاول من أمس السبت ان الشراكة لا تعني المكتسبات والامتيازات مشيراً الى ان التعديل الوزاري يعد جزءاً صغيراً من الاصلاح مستغرباً من الهجمة التسقيطية التي تعرض لها مرشحو الكابينة الوزارية الجديدة التي قدمت للبرلمان.
وذكر العبادي خلال كلمته في الاحتفالية الرسمية ليوم الشهيد العراقي التي اقيمت في مكتب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم في الاول من أمس السبت ان “هذه المناسبة تمر علينا في حالات قليلة بالتزامن بين ذكرى شهادة شهيد المحراب السيد محمد باقر الحكيم والشهيد السيد محمد باقر الصدر مع سقوط نظام البعث الذي استعمل كل امكانات الدولة لقتل وقمع المواطن” .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة