الملتقى الإذاعي والتلفزيوني يحتفي بالفنان غازي الكناني

بغداد ـ خالد ابو الحسن:
ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني، في اتحاد الأدباء، الفنان العراقي غازي الكناني، للاحتفاء بتجربته الإبداعية، مستغلاً زيارته للعراق قادما من أستراليا حيث يقيم.
وأدار جلسة الاحتفاء المخرج صالح الصحن، الذي قال إن «قناديل الادب والفن والاعلام، تبتهج بزيارة الكناني لبلده، آتيا من ارهاق الغربة ليجدد عهد الوفاء للوطن”، واصفاً المحتفى به بأنه “رجل ثبت انه علم في الثقافة العراقية”.
وفي كلمته تداعت مشاعر غازي: «يا اهلي.. لن اتحدث عما انجزت، انما سأروي لكم وجع الغربة وألم الفراق.. ثقوا هناك جسدي فقط، انما روحي هنا.. بينكم».
وأشار الكناني إلى أن “وجع الغربة لا يحتمل.. الغربة سرقت نصف عمري، الذي أستعيده، كلما جئت للعراق.. فرحتي كبيرة بينكم».
وبشأن جديده قال الكناني إن “اخر فيلم استرالي شاركت فيه، هو «زفاف علي» اخراج جيفري الحاصل على ثلاث جوائز اوسكار”، لافتا إلى أن “الفيلم يتناول الصراع الداخلي بين المسلمين، باحترام كبير للعقيدة المحمدية، والا ما كنت اشارك فيه، اذ ظهرت بين نجوم عالميين وعرب، ممثلا عن العراق، وهو باللغتين العربية والاسترالية».
وتحدّث الكناني عن الشباب العراقيين المبدعين في الغربة، وتأسيسه فرقة «ناهدة الرماح» المسرحية، وعمله رئيسا لرابطة الصداقة العراقية – الاسترالية، متألما لعدم تآزر العراقيين في ما بينهم في الغربة. ثم تطرق الى تقديم الفرقة مسرحية «يا اهل هذا الزمان» التي تتحدث عن ظروف العراق الراهنة، وهو يتصدى للارهاب، مستحضرا فيها المتنبي، في حوار شفيف، مع فنان عراقي هارب نحو المنافي الاجنبية.
وقال: «احمل معي مشاريع ان شاء الله تتحقق؛ لخدمة الثقافة العراقية، فضلا عن مسلسل عراقي سأشارك فيه» موجها نداءً مهما للحركة الفنية في الوطن الجريح».
بدوره تحدث الفنان سعد عزيز عبد الصاحب، من شعر الفرزدق: «اولئك ابائي فجئني بمثلهم» وهو يتناول ست شخصيات تجيد اللهجة الجنوبية، في الفن العراقي، هم طالب الفراتي وزاهر الفهد وسلمان الجوهر ووالده عزيز عبد الصاحب وغازي الكناني، وفق شروطها التي اساء اليها المعاصرون.
وروى الاعلامي د. عادل سلمان، قصصا من طفولتهما كجارين.. هو والكناني، الى جانب مشاركة المذيعة سهام مصطفى والشاعرة زينب صافي في نقاشات مستفيضة اجاب عليها المحتفى به، مسعدا الجمهور باداء مشهد من شخصيته الشهيرة «فزع» في المسلسل التلفزيوني «جرف الملح» تأليف صباح عطوان واخراج ابراهيم عبد الجليل، مطلع السبعينيات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة