الأخبار العاجلة

«العمل« تجري فحوصات مهنية في شركات نفط الجنوب

فتحت باب الشمول بإعانة الحماية الاجتماعية
بغداد – الصباح الجديد:
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اجراء فحوصات طبية مهنية للعاملين في شركات نفط الجنوب ضمن محافظتي ذي قار والبصرة.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية ارسل فريق عمل متخصص يضم طبيبا استشاريا وملاكات فيزياوية وكيمياوية وبايولوجية الى محافظتي ذي قار والبصرة لتفقد مواقع الشركات النفطية هناك واجراء تقويم لبيئة العمل ، فضلا عن اجراء عدد من الفحوصات الفسلجية والمختبرية للعاملين في تلك الشركات.
واضاف ان الزيارات التي يجريها المركز تأتي لتوفير مظلة حماية دائمة بعيدا عن العوامل السلبية المؤثرة لحماية وتحسين صحة وسلامة العاملين في شتى الانشطة عن طريق التخطيط والتدريب والمشورة للوصول الى توافق ايجابي بين الفرد العامل وعمله وبيئة العمل.
واوضح منعم ان عدد العاملين الذين تم فحصهم للمدة من 17-23 اذار الماضي بلغ (297) عاملا اُجري لهم (448) فحصا طبيا ومختبريا ، مشيرا الى ان فريق العمل اجرى الفحوصات باستعمال اجهزة طبية ومختبرية محمولة تشمل فحص كفاءة الرئة والسمع وفحص النظر.
وبين منعم ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اعتاد على توجيه خططه سنويا باتجاهات تخدم صحة العاملين وسلامتهم لغرض نشر مفاهيم وتطبيقات الصحة والسلامة المهنية في مواقع الشركات النفطية من خلال التعاون المستمر مع وزارة النفط.
على صعيد متصل اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها ستفتح باب الشمول باعانة الحماية الاجتماعية لـ(400) ألف فرد واسرة ضمن التخصيصات المرصودة للعام الحالي لهيئة الحماية الاجتماعية.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة ستفتح الشمول باعانة الحماية الاجتماعية في العاشر من نيسان الجاري للرجال والنساء الذين تنطبق عليهم خريطة الفقر بعد تخصيص ترليون و976 مليار دينار لبرنامج الحماية الاجتماعية ضمن موازنة عام 2016.
واضاف منعم ان الدفعة الثانية من اعانة الحماية الاجتماعية ستتضمن شمول مليون و400 ألف فرد واسرة بعد ان كانت الدفعة الاولى تتضمن مليون فرد واسرة ، مبينا ان الزيادة تتضمن (400) ألف فرد واسرة ضمن الشمول الجديد الذي ستطلقه هيئة الحماية الاجتماعية ابتداء من اليوم الاحد الموافق العاشر من نيسان الجاري .
واوضح ان وزارة المالية تخصص المبالغ للمشمولين الفعليين وهذا ما كان معمول به في الموازنات السابقة ، مشيرا الى ان تخصيصات الحماية الاجتماعية لعام 2009 كانت 907 مليارات و375 مليون دينار وتمت زيادة المبلغ الى ترليون و350 مليار دينار ومن ثم الى ترليون و976 ضمن الموازنة الحالية بالاعتماد على المبالغ المصروفة للاعوام السابقة.
وبين منعم ان نظام اعداد الموازنات بكل ابوابها يتم على اساس المصروف من تخصيصات الحماية الاجتماعية وبموجب المعطيات الحقيقية لاعداد المشمولين سواء أكان على وفق القانون القديم او قانون الحماية الاجتماعية رقم (11) لسنة 2014 ومعدل الاعانة الملحق به يبدأ من (105) آلاف دينار وصولا الى (420) ألف دينار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة