الأخبار العاجلة

جعفر الخفّاف

موسيقار وملحن عراقيّ، ولد في مدينة النجف. انتقل الى مدينة المسيب مع الأهل في العام 1963 ودرس في مدرسة التهذيب ثم المتوسط في ثانوية المسيب. بعد تخرجه انتقل الى بغداد للدراسة ودخل معهد الفنون الجميلة قسم المسرح وتخرج منه بداية العام 1972 ثم كلية الفنون الجميلة التي تخرج منها في العام 1977.
أطلق اول الحانه عندما كان عضوا في فرقة الانشاد العراقية هي اغنية (صوبت قلبي اميرة) والتي غناها المطرب رضا الخياط والتي كانت سبب لشهرة الخفاف والخياط، وعزز نجاح هذه الاغنية باغنية اخرى لاتقل ابداع عن الاولى فكانت اغنية ساعي البريد، فكانت قد احدثت شهرة واسعة للخفاف بين الاوساط الفنية واثبت انه ملحن موهوب وان الحانه تمتاز بالحداثة الموسيقية الخفيفة.
كانت الحانه جواز سفر فني للكثير من المطربين والمطربات ومنهم الثنائي مي اكرم ووحيد سعد ومهند محسن واوراس ستار وعادل جواد وغيرهم. كما استطاع ان يوظف صوت الفنانة بلقيس فالح حيث غنت الكثير من الحانه وخاصة في مجال القصيدة ونجح في ذلك اضافة الى انه ارتقى بلون الغناء الجنوبي المحمداوي وهو احد فروع مقام الصبا ووظفه في تلحين قصيدة الشاعر الالماني جيته وهي قصيدة زليخه التي يذكر فيها اسم بغداد وكذلك قصيدة الجنوب الدافئ للشاعر الالماني يواخيم.
ومن اشهر ألحانه: شجاها الناس، خليني ساكت، للفنان كاظـم الساهر. وتحياتي الك للفنان حسين نعمة وغريبة اصير ضدي للفنان قحطان العطار، واغنية عاش من شافك للفنان فاضل عواد وخسرتك ياحبيبي للفنان صلاح عبد الغفور واغنية بالله سلم سلا ، وأغاني مرة ومرة، عرفت روحي أنه، مجرد كلام، ان الاوان، الفنان رياض احمد، واغنية ضيعت عنواني لقيس حاضر واغنية من مدينة المدينة لسهى البصري ، واغنية احرك بروحي حرك للفنان رضا الخياط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة