الأخبار العاجلة

كيري في بغداد: لا نضطلع بأي دور في التغيير الوزاري المرتقب

بغداد ـ الصباح الجديد:
وصل وزير الخارجية الاميركية جون كيري أمس الجمعة الى بغداد ، وبحث مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تطورات الحرب ضد تنظيم “داعش” والقضايا السياسية المهمة. وفي مؤتمر صحفي عقده كيري وتابعته ” الصباح الجديد” أكد وزير الخارجية الأميركي، أن بلاده لا تضطلع بأي دور في التغيير الوزاري المرتقب في العراق، وفيما شدد على أنها “مسألة داخلية”، فيما أشاد بمواجهة رئيس الوزراء حيدر العبادي للتحديات المختلفة التي يشهدها العراق. وقال كيري ، إن “التغيير الوزاري الذي يجري الحديث بشأنه حاليا هو مسألة داخلية، ولا نضطلع بأي دور فيها”، مشيرا إلى أنه “لم يُطلب من الولايات المتحدة أي تدخل في هذه القضية وزيارتي هذه كان مخطط لها قبل التفكير بإجراء التغيير الحكومي”.
وشدد كيري على ضرورة “العمل على تحقيق الاستقرار السياسي وأن تكون هناك حكومة موحدة”، لافتا إلى أن “العبادي برهن ريادة استثنائية في مواجهة التحديات المختلفة الاقتصادية والسياسية والأمنية”.
كما أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، عن خسارة تنظيم “داعش” 40% من الأراضي التي سيطر عليها، فيما أكد أن تحرير مدينة الموصل يحتل رأس الأولويات بالنسبة لبلاده.
وقال كيري ، إن “تنظيم داعش الإرهابي خسر 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها”، مشيرا إلى أن “عناصر التنظيم اصبحوا حاليا في وضع الدفاع وليس الهجوم”.
وكان وزير الخارجيّة الأميركيّ جون كيري أكد في لقائه مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري بالقول، “إننا نقف سويّة لمُواجهة الإرهاب وعصابات داعش”، مُشيدا بـ”الانتصارات الكبيرة التي حققها الشعب العراقيُّ وقتاله بشجاعة ضدّ إرهابيِّي داعش”.
وأضاف كيري، أن “عملية تحرير الموصل تحتل رأس الاولويات بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية”، مشيرا إلى أن “دور واشنطن في العملية يتركز على الدعم، ولا نريد الدخول في الاطار الزمني للتحرير”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة