الأخبار العاجلة

إطلاق الدفعة الثانية من إعانة الحماية الاجتماعية مطلع حزيران

لشهري نيسان وآيار بدلاً من ثلاثة أشهر
بغداد – الصباح الجديد:
اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس هيئة الحماية الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان الهيئة ستطلق الدفعة الثانية من اعانة الحماية الاجتماعية لشهري نيسان وأيار مطلع حزيران المقبل.
وقال المتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية عمار منعم ان الهيئة سبق لها ان قررت اطلاق اعانة الحماية للمشمولين في بغداد والمحافظات كل شهرين بدلا من ثلاثة اشهر مساواة بالمتقاعدين ولتخفيف المعاناة عن هذه الشريحة.
واضاف ان المبلغ الاجمالي لتخصيصات هيئة الحماية الاجتماعية وصل الى نحو ترليوني دينار وذلك بعد اضافة 650 مليار دينار كمبلغ اضافي لها ضمن موازنة عام 2016 بهدف دعم هيئة الحماية الاجتماعية بما يمكنها من تغطية عدد اكبر من شريحة الفقراء والفئات الاخرى.
واشار منعم الى ان قانون الحماية الجديد رقم 11 لسنة 2014 تختلف آليات شموله عن السابق كونه كان فئويا، فيما سيعتمد القانون الجديد الحالة المعاشية من خلال اعتماد نتائج مستوى خط الفقر حصرا الذي تحدده وزارة التخطيط.
واوضح المتحدث ان التنسيق مستمر مع وزارة المالية لتأمين مستحقات المستفيدين من الهيئة بصورة منتظم ة ، لاسيما ان وزارة العمل قررت صرف الاعانة كل شهرين بدلا من ثلاثة بعد التنسيق مع المالية بهذا الشأن وابتداء من شهر حزيران المقبل، مشيرا الى ان زيادة مبلغ الاعانة بحسب القانون الجديد، مرهونة بالوضع الاقتصادي في البلاد وانتهاء ازمته المالية الحالية.
على صعيد متصل اعلنت وزارة العمل تشكيل لجنة لدراسة اوضاع النازحين من خلال الزيارات الميدانية لمواقع الايواء ومخيمات النازحين فضلا عن اعداد مشروع متكامل لتدريب النازحين بالتعاون مع بعض الوزارات.
وقال منعم ان دائرة التدريب المهني اعدت دراسة عن جميع الآليات والوسائل المطلوبة لدعم هذه الشريحة لغرض مساعدتهم وتخفيف المعاناة التي مروا بها نتيجة ظروف معيشية سيئة ، مشيرا الى ان الدائرة شكلت لجنة لدراسة اوضاع النازحين من خلال القيام بزيارات ميدانية لمخيمات النزوح.
واضاف ان اللجنة المذكورة اعدت مشروعا متكاملا لتدريب النازحين بالتعاون مع صندوق الاعمار ووزارات (الهجرة والمهجرين ، والاعمار والاسكان ، والنقل) وذلك من اجل التعاون في مجال مساعدة الاسر النازحة ، لافتا الى انه من المؤمل الاستمرار بالزيارات لبقية المخيمات في المحافظات الاخرى بعد قيام اللجنة بزيارة مخيمات النزوح في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة.
واوضح ان هذا التعاون تجسد في ثلاثة محاور اساسية تقوم بها الدائرة حاليا بالتعاون مع شتى الدوائر والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ، مبينا ان المحور الاول يتضمن الدعم المباشر من قبل الدائرة كالدورات التدريبية التي تقيمها في شتى الاختصاصات للنازحين والمهجرين والتي تؤهلهم للانخراط في سوق العمل .
وتابع منعم ان المحور الثاني يتضمن التعاون والتوأمة مع مؤسسات الدولة الاخرى من خلال تقديم المساعدات العينية المطلوبة لاسر النازحين وكذلك تنظيم دورات تدريبية في المجالات التي تتلاءم مع احتياجاتهم ، مشيرا الى ان المحور الثالث يتضمن التعاون مع المنظمات الدولية والمحلية لدعم النازحين وتقديم المساعدات لهم في شتى المجالات ومنها التعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) ، ومنظمة الاغاثة الاولية ومنظمة ريج (RECH) ومنظمة انقاذ الطفل العالمية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة