العبادي ينفي تصريحات عن تقديمه وزراء مستقلين بدعوة من الصدر

بغداد ـ الصباح الجديد:
نفى رئيس الوزراء حيدر العبادي ما نُسب إليه بان تقديمه لوزراء مستقلين في الكابينة الحكومية الجديدة جاءت بدعوة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وجاء نفي العبادي بحسب بيان لمكتبه ورد الى “الصباح الجديد”، عن “التصريح الذي نشره موقع (ميدل ايست اي)،” مؤكداً أن العبادي “لم يدل بأي تصريح حصري للموقع المذكور”.
وكان موقع (ميدل ايست اي) قد نقل عن رئيس الوزراء حيدر العبادي قوله إن “الدعوة لوزراء مستقلين قد جاءت من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر” بعد تهديده الأسبوع الماضي باقتحام المنطقة الخضراء في بغداد التي اعتصم عندها آلاف من اتباعه اذا لم تنفذ الاصلاحات السياسية.
ورفض العبادي بحسب الموقع المذكور “الشكاوى من القوى السياسية بأنها لم تتم استشارتها وقال “ان الكتل السياسية لم تستجب لطلبه بترشيح شخصيات مستقلة للمناصب الوزارية وانه دعا الى تشكيل حكومة تكنوقراط” في الشهر الماضي.
وأضاف العبادي بحسب (ميديل ايست اي) “طلبت رسمياً من الكتل لترشيح شخصيات تكنوقراط بما تعتقدها أنها مناسبة، ولكن الكتل لم تفعل ذلك، وكان الصدر من الذين طالبوا بان تكون الحكومة من المستقلين، باستثناء رئيس الوزراء”.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد أمر اتباعه الخميس الماضي بفض الاعتصامات عند المنطقة الخضراء بعد ان قدم العبادي كابينة وزارية الى البرلمان الذي حدد 10 ايام لحسم التصويت عليها بعد دراستها لكن الصدر هدد في الوقت نفسه بالتصعيد اذا لم يمرر البرلمان هذه الكابينة الجديدة”.
يشار الى ان مجلس النواب يعكف على دراسة السير الذاتية للمرشحين في الكابينة الوزارية التي قدمها العبادي الى البرلمان الخميس الماضي، وأعلنت لجان نيابية عن رفضها لمرشحين.
وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا قراراً بخصوص جواز التصويت على اقالة الوزير واستبداله بآخر في قرار واحد داخل مجلس النواب، وبيان سبب الإقالة.
وأعلنت لجان نيابية عن رفضها لمرشحين وقالت انهم “غير مؤهلين للمناصب الوزارية”.
وكان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي قال في وقت سابق، ان العبادي “قد انهى مهمته في اجراء عملية التغيير الوزاري بتقديمه المرشحين للكابينة الوزارية الجديدة الى مجلس النواب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة