11 دولة تتنافس للفوز بلقب البطولة العربية العاشرة

المغرب تضيّف «القوس والسهم»
مراكش ـ مزهر كاظم
اكتمل وصول المنتخبات العربية الى مدينة مراكش المغربية التي تحتضن البطولة العربية العاشرة بالقوس والسهم بعد ان تأخروصول عدد من هذه المنتخبات,بعض الوقت, لاسباب يرتبط جانب منها بتأخر الحصول على التأشيرة وجوانب اخرى ذات ابعاد فنية و ادارية خاصة بالمنتخبات نفسها.
والمنتخبات العربية المشاركة في البطولة هي :العراق ومصر والكويت وتونس والسعودية وفلسطين والسودان والامارات و ليبيا والجزائر ,اضافة الى المغرب ,البلد المضيف للبطولة.فيما تعذر حتى الان وصول و مشاركة المنتخب القطري الذي سبق ان وافق على المشاركة في هذه البطولة.
وبحسب اللجنة المنظمة للبطولة فان، جميع المنتخبات تجري تدريباتها جنبا الى جنب على ملعب واحد مما يزيد من تعارف وتقارب اللاعبين ويخلق جوا من التفاعل والألفة وهو الهدف الاسمى لمثل هكذا تجمعات رياضية عربية اضافة الى المنافسات المشروعة لاحراز الاوسمة والالقاب و يتضح هذا جليا في لعبة مثل لعبة القوس والسهم ,الا ان اللجنة المنظمة اعلنت عن ان اليوم الاخير من المنافسات سيكون على ملعب آخر غير ملعب ( بن يوسف) الذي جرت عليه التدريبات ومنافسات الايام الاولى .
لعل البطولة العربية العاشرة المقامة حاليا على ملعب( بن يوسف) في مراكش ,هي البطولة الاولى التي تتصدرها عبارة :(لاول مرة ).. فلاول مرة يعترف الاتحاد الدولي للقوس والسهم بالبطولات العربية بالقوس والسهم رسميا بعد انتهاء منافسات البطولة العاشرة الحالية وتقويم المشاركة فيها والالتزام بتطبيق القانون الدولي للعبة اضافة الى نجاح التنظيم الفني والاداري.
اوضح ذلك الامين العام للاتحاد العربي ,رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم, سعد محمود المشهداني وقال: سيقوم الاتحاد الدولي للقوس والسهم للمرة الاولى بنشر نتائج هذه البطولة على موقعه الرسمي .فيما اكد نائب رئيس الاتحاد العربي ,رئيس الاتحاد المغربي للعبة ,عادل رجا ,:ان من الاسباب الاخرى التي تدعو الاتحاد الدولي للقوس والسهم الاعتراف رسميا بهذه اللعبة,هو ازدياد الاهتمام بها عربياً وزيادة المشاركة الكمية والنوعية كما هو حاصل في هذه البطولة اذ بلغ عدد الدول المشاركة احدى عشرة دولة مع اننا كنا نتمنى مشاركة دولة قطر معنا في هذه البطولة..ولاول مرة تقام دورة تحكيمية على هامش البطولة وعلى مستوى عال يحاضر فيها الحكمان الدوليان :الدكتور احمد قورة من مصر وكلاوس كولابيت من الدنمارك، كما انه ولاول مرة تشارك دولة فلسطين في هذه البطولة .ولاول مرة ايضا تشارك لاعبة مكفوفة من المغرب .
برغم ان جميع الفرق تحمل طموح احراز لقب البطولة العربية العاشرة بالقوس والسهم الا ان الاستعداد الجيد لها وما حققه لاعبو مصر والعراق والمغرب من تقدم ونتائج طيبة في السنوات القليلة الماضية يجعل الكفة تميل الى هذه المنتخبات اضافة الى المنتخب السعودي .مع ان الفيصل في كل ذلك ليس التوقعات او قدم تاريخ هذه اللعبة في هذا البلد او ذاك, انما تعتمد النتائج في النهاية على عطاء اللاعبين وقيادة المدربين.الا اننا نشير فقط الى ان منتخب مصر يحمل لقب بطولة افريقيا بالقوس والسهم التي احرزها في شهر كانون الاول من العام الحالي والتي اقيمت في ناميبيا وتأهل عدد من لاعبي مصر الى اولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل في شهر اب المقبل.
فيما يضم المنتخب العراقي افضل لاعبة عربية احرزت افضل نتيجة لها العام الماضي عندما فازت ببطولة شباب العالم بفعالية القوس المركب ( الكومباوند) وهي اللاعبة فاطمة سعد..لقد لاحظنا ان معظم المنتخبات العربية يقودها مدربون اجانب مثل الكويت حيث يقودها مدرب كوري و مصر يقودها مدرب رجال كرواتي ومدربة نساء كرواتية ايضاً فيما يقود المنتخب السعودي مدرب فلبيني ويقود منتخب الامارات مدرب كوري ايضاً . تجدر الاشارة الى ان العراق افتقد مدربا جيدا منذ حوالي سنتين بسبب الضائقة المالية, هو المدرب الايراني ,مجيدي ,اضافة الى مدرب تركي لم يستمر طويلا مع المنتخب.
و يقود منتخبنا حاليا طاقم تدريبي وطني مكون من :توفيق محمود كاظم وفوزي محمد كاظم وحنان جاسم محمد .. يذكر ان المنتخب الوطني العراقي يتألف من: رئيس الوفد محمد علي فياض و مدرب فعالية القوس المحدب / فئة الرجال/ توفيق محمود كاظم ومدرب القوس المحدب /فئة النساء/ فوزي محمد كاظم ومدربة القوس المركب حنان جاسم محمد وكريم حمد كاظم/اداري رجال / وشذى علي مطشر/اداري نساء .
ويشارك في منافسات البطولة اربعة عشر لاعبا عراقيا, سبعة منهم في فعالية( القوس المحدب) وهم:محمد محمود جاسم واحمد محمود شاكر و علي حمد كاظم و علي محيي سلمان و رند سعد محمود و فرح علاء جعفر و غزوة اسماعيل محود. اما السبعة الاخرين الذين سيشاركون في فعالية القوس المركب فهم: اسحاق ابراهيم محمد و عمار نبيل جبار و وليد حميد شكحان و عبد الله علي فياض و عامر حميد متعب و نبراس حميد محمد, وحاملة ذهب ولقب بطولة العالم للشباب فاطمة سعد محمود,فيما يحضر البطولة رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم ,سعد محمود المشهداني, بصفته امينا عاما للاتحاد العربي للعبة.

* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة