وزير النقل يفتتح منظومة السيطرة المركزية على الملاحة الجوية

حضر احتفالية المشروع الوطني لتدريب مهندسي الخطوط العراقية
بغداد – الصباح الجديد:
افتتح وزير النقل المهندس باقر الزبيدي المنظومة الجديدة الجديدة الخاصة بالسيطرة المركزية على الملاحة الجوية المدنية الذي يضم افضل المنظومات في الشرق الاوسط والخاص بمراكز التقرب والسيطرة ليؤمن حركة الطائرات العابرة والهابطة في العراق .
وتشمل المنظومة جميع المطارات العاملة في العراق وبواقع 59 جهازا متطورا التي تعد الاكبر في الشرق الاوسط والمنطقة حيث يضم مطار دبي 40 جهازا مما يتيح لهذا المشروع القدرة في السيطرة على اجواء العراق مدعوماً بمنظومة رادارات متطورة لتأمين السلامة الجوية لجميع الطائرات العابرة ويعزز سمعة المطارات العراقية والاجواء العراقية .
واطلع الوزير على اقسام المشروع واستمع الى شرح مفصل من مدير شركة تالاس الفرنسية ومدير المشروع محمد صاحب عودة مدير اتصالات الطيران المدني ، مشيدا بهذا المشروع العملاق الذي تحقق بجهود استثنائية في ظروف اقتصادية صعبة لكن ارادة العراقيين لاتحدها اي معوقات سوى تقديم الافضل وعلى وفق رؤية الوزير لتطوير اداء الوزارة .
وسيسهم المشروع بدعم الموازنة العامة من خلال الايرادات التي سيحققها من ايراد واجور عبور الاجواء العراقية .
يذكر ان المشروع انجز بكلفة 23 مليونا و400 الف يورو ليسهم في تدريب المراقبين الجويين داخل العراق ، اضافة الى الاستفادة من المنظومة القديمة من النوع (الاميركي) من خلال تأهيلها بالتعاون مع الشركات الاميركية المتخصصة.
على صعيد متصل حضر الوزير احتفالية الخطوط الجوية العراقية في هنكر الطائرات في مطار بغداد الدولي للمهندسين المشاركين في الدورة المقامة في الاكاديمية السويسرية للطيران وبواقع 85 مهندسا.
وقدم المهندس مازن محمد اللامي ممثل المهندسين المنتخب في الخطوط الجوية شرحاً عن هذه الدورة والابعاد التي ستحققها لتطوير كفاءة المهندسين والفنيين في الشركة وانها تحققت بدعم ومتابعة الوزير الذي دعم هذا المشروع للارتقاء باداء الطائر الاخضر وديمومة عمله بكل كفاءة ومهنية
الى ذلك تفقد وزير النقل سير العمل في معهد الطيران المدني واطلع ميدانياً على المحاضرات والدورات المقامة فيه واستمع الى شرح مفصل من مديرة المعهد روعة سالم عن طبيعة الدورات المقامة فيه والتي تضم العاملين في مطارات بغداد والسليمانية واربيل والنجف الاشرف والبصرة اضافة الى عدد من المشاركين من الوزارات الاخرى.
واشاد الوزير بهذه الدورات مؤكداً على اهمية اعداد دورات المدربين للتوسع في عمل المعهد ولتحقيق الفائدة لجميع المطارات العراقية اضافة الى الاطلاع على التجارب العالمية في مجال التدريب النظري والعملي كما زار الوزير الدورات المقامة للمراقبين الجويين بالتعاون مع شركة سيركو البريطانية لادارة الاجواء.
وقدم المهندس علي محسن مدير الرقابة الجوية شرحاً عن الدورات المقامة بالتعاون مع المدربين البريطانيين في شركة سيركو اضافة الى المدربين العراقيين ، مؤكداً حرصه على الارتقاء بأداء العاملين في سلطة الطيران من طيارين ومهندسين وفنيين والتأكيد على تدريبهم داخل العراق على وفق اسس علمية متطورة تحاكي التكنولوجيا العالمية في مجال الطيران.
وحضر هذه الفعاليات التي قام بها االوزير ، مدير عام سلطة الطيران المدني وعدد من المهندسين المتخصصين في شركة الخطوط الجوية العراقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة