البنك المركزي: نوافذ بيع العملة مستمرة

تراجع مؤشر «الأوراق المالية» بنسبة 0.9 %
بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد البنك المركزي ان نوافذ بيع العملة مستمرة، وفي الوقت الذي عدّ ايقافها سيخدم المضاربين، اشار الى ان المخالفات الاعتيادية سيتم معالجتها عن طريق الجزاءات والغرامات.
وقال مدير عام مراقبة الصيرفة والائتمان احسان شمران الياسري في حديث صحافي، ان «المصارف وشركات التحويل المالي والصيرفة هي نوافذ البنك المركزي لايصال العملة الاجنبية لتلبية الطلبات الحقيقية».
وأضاف ان «هذه النوافذ يجب ان تستمر في عملها لانه عكس ذلك يعني لجوء المحتاجين الى السوق والخضوع لشروط المضاربين».
ومضى الياسري الى القول، ان «البنك درس قضية استمرار هذه النوافذ في العمل ومعالجة المخالفات الاعتيادية بالجزاءات والغرامات المعمول بها بالقانون والتعليمات النافذة».
وبين ان «حرمان هذه النوافذ من دخول النافذة فهو الملجا الاخير بعد استئناف العقوبات الاعتيادية او عندما ترتكب جرائم تتعلق بغسيل الاموال او تمويل الارهاب او عدم الافصاح عما تتطلب طبيعة العمل اليومية للتاكد والذي تفرضه متطلبات عمل البنك».
ودعا الياسري المصارف والمؤسسات التي تتعامل مع البنك الى «الالتزام بتلك المفاهيم والمحددات لان البنك مستعد لتلبية الطلبات كافة».
وكان محافظ البنك علي العلاق قال، في شباط الماضي، ان «البنك المركزي هو المسؤول عن اجراء مزاد العملة بموجب قانونه الذي يعدّ المسؤول عن تحقيق الاستقرار في سعر الصرف».
على صعيد آخر، تراجع المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية بنهاية تعاملات جلسة أمس الثلاثاء، واستمر اتجاه تعاملات الأجانب نحو البيع.
وسجل المؤشر العراقي انخفاضاً نسبته 0.9% خاسراً 5.22 نقطة ليصل إلى مستوى 576.18 نقطة. وجرى التداول على 4.42 مليار سهم، بقيمة 1.69 مليار دينار، من خلال 754 صفقة.
واستمرت تعاملات الأجانب أمس نحو البيع لتصل قيمة مبيعاتهم إلى 303 ملايين دينار، مقابل شراء بقيمة 97 مليون دينار.
وجاء تداولات جلسة اليوم على أسهم 37 شركة، شهدت 18 منها تراجعاً في مقدمتها الخليج للتأمين الذي هبط 9.37%، وارتفعت أسعار 9 أسهم أخرى بصدارة سد الموصل السياحة بنسبة 9.92%.
واحتل سهم مصرف دار السلام صدارة الأسهم الأنشط حجماً وقيمة بتداول 2.48 مليار سهم، بقيمة 407.9 مليون دينار.
وكان المؤشر العام تراجع بنهاية تعاملات جلسة الاثنين، 0.23% رابحاً 1.34 نقطة ليصل إلى مستوى 581.4 نقطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة