الأخبار العاجلة

اليوم.. سان جيرمان ومانشستر سيتي.. مواجهة أوروبية بمذاق خليجي

فولفسبورج الألماني.. قصة الخصم الـ 13 لريال مدريد
العواصم ـ وكالات:
يستضيف فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، المملوك لإدارة قطرية، منافسه مانشستر سيتي الانجليزي، المملوك لإدارة إماراتية، مساء اليوم الأربعاء في «ديربي خليجي» بذهاب ربع نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.. كما يلتقي في المانيا فريقا فولفسبورج وضيفه ريال مدريد.
وتحت عنوان :» باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي.. ديربي الخليج» أكدت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية أن استاد حديقة الأمراء «بارك دي برنس» بالعاصمة الفرنسية باريس سيكون مسرحاً لمواجهة بين سان جيرمان المملوك لمجموعة قطر للاستثمار الرياضي منذ عام 2011 ، ومانشستر سيتي المملوك لمجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار التي امتلكت النادي الانجليزي في 2008، في مواجهة أوروبية تحمل المذاق الخليجي.
وذكرت المجلة الفرنسية أن التجربة الخليجية في ناديي باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي اثبتت نجاحها بدليل الثورة التي حدثت للناديين الفرنسي والانجليزي اللذين فازا بألقاب وبطولات عديدة لم يسبق خلال تاريخهما السابق ان يحققاه من قبل.
وفي الوقت الذي يتصارع فيه الفريقان على بطاقة العبور للدور نصف النهائي بدوري الابطال، لأول مرة في تاريخ كل منهما، ويتنافس الفرنسي لوران بلان ، مدرب باريس سان جيرمان، مع نظيره التشيلي مانويل بيليجريني، مدرب السيتيزنز» على حسم مباراتي الذهاب والاياب، تتصارع ايضاً الادارتين القطرية والاماراتية على حسم ديربي «الخليج» الاوروبي.
وتابعت المجلة الفرنسية تقريرها عن الديربي الخليجي في التشامبيونز ليج :» في أيلول 2008، انتقلت ملكية مانشستر سيتي الى مجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار من الإمارات العربية المتحدة بقيمة 250 مليون يورو، وقد انفق مانشستر سيتي بالفعل أكثر من مليار يورو طيلة السنوات الماضية».
واشارت المجلة الفرنسية الى وصول الاسباني بيب جوارديولا لتدريب «السيتيزنز» الصيف المقبل براتب يقدر بنحو عشرين مليون جنيه استرليني في السنة.
على الجانب الاخر وبعد ثلاث سنوات من شراء مجموعة ابوظبي لنادي مانشستر سيتي جاء الدور على قطر للاستثمار الرياضي، لشراء باريس سان جيرمان، الذي يترأس مجلس ادارته رجل الاعمال القطري ناصر الخليفي، لتحدث ثورة في فريق العاصمة الفرنسية تمثلت في شراء أفضل اللاعبين وحصد الالقاب المحلية ومنافسة اقوى الفرق الاوروبية.
ويعتبر سيرجيو اجويرو التهديد الرئيسي للفريق الإنجليزي، فاللاعب الارجنتيني الذي وصل في مانشستر في عام 2011، هو الآن واحد من أفضل المهاجمين في تاريخ البطولة الإنجليزية.. وتفوق أجويرو على الفرنسي تييري هنري (ارسنال) والهولندي رود فان نيستلروي (مانشستر يونايتد) في معدل التهديف حسب دقائق اللعب لكل منهم.
في المقابل ، يظهر ابراهيموفيتش كوحش في هجوم باريس سان جيرمان بعدما انفتحت شهية المهاجم السويدي للتهديف وسجل 30 هدف في الدوري الفرنسي و4 في الكأس و4 ايضا في دوري الابطال.
الى ذلك، يعد فولفسبورج، الذي سيستضيف ريال مدريد الإسباني، مساء اليوم ايضاً في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الأوربي لكرة القدم الخصم الألماني الثالث عشر في المنافسات الأوروبية، للنادي الملكي.
ولعب ريال مدريد 60 مباراة رسمية أمام فرق ألمانية، حيث يقف التاريخ في صالحه بـ28 انتصارا و22 هزيمة و10 تعادلات.. ويعد بايرن ميونيخ الألماني أكثر الفرق الألمانية التي واجهت ريال مدريد بـ22 مباراة، كان للفريق البافاري فيها اليد العليا بـ11 انتصارا وتعادلين وتسع هزائم.
ويأتي بوروسيا دورتموند بعد ذلك كثاني أكثر الفرق الألمانية مواجهة لريال مدريد وذلك بـ10 مباريات في دوري الأبطال، حيث فاز الملكي في أربع مرات وخسر في ثلاث وتعادل مثلها.
ويعد شالكه ثالث أكثر فرق البوندسليجا مواجهة لريال مدريد في البطولات الرسمية بأربع مواجهات، حيث فاز الميرينجي ثلاث مرات، مقابل مرة واحدة للفريق الألماني.
وكان أول خصم ألماني يواجهه ريال مدريد هو اينتراخت فرانكفورت في نهائي كأس أوروبا الأسطوري عام 1960 في جلاسجو والذي فاز فيه الملكي بنتيجة 7-3 ليحقق الكأس الخامسة.
ومني ريال مدريد بعدها بست سنوات بأول هزيمة له أمام فريق ألماني، حينما فاز عليه فريق ميونيخ بهدف نظيف في ذهاب ثمن النهائي ولكن الفريق تمكن من التعويض في الاياب والفوز بثلاثة أهداف لواحد.
ومر عقدان من الزمن ليلتقي ريال مدريد مجددا مع فريق ألماني، في نصف نهائي كأس أوروبا عام 1980 ، حيث قضى هامبورج على حلم ريال مدريد بلعب النهائي على ملعب سانتياجو برنابيو، فعلى الرغم من الفوز ذهابا بهدفين نظيفين، إلا أنه عاد وخسر بخمسة أهداف مقابل واحد.
وكان كارل زيس يينا، الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الرابعة الألماني، خصم ريال مدريد في دور الـ32 بكأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1981-1982.
وتخطى الفريق الإسباني الدور بالفوز بثلاثة أهداف لاثنين في الذهاب والتعادل سلبيا في الاياب، ثم لاقى الريال في ربع نهائي البطولة كايزرسلاوترن ليخرج بعد الفوز ذهابا بثلاثة أهداف لواحد والخسارة ايابا بخمسة أهداف لواحد.
وسيظل كأس الاتحاد الأوروبي بموسم 1985-1986 خالدا بسبب العودة الملحمية لريال مدريد أمام بروسيا مونشنجلادباخ، حيث كان الألمان فازوا في الذهاب بخمسة اهداف لواحد، ولكن الريال تمكن في الاياب من الفوز على ملعب سانتياجو برنابيو بأربعة أهداف نظيفة ليتأهل للدور التالي.
وفي نهائي هذه البطولة، التقى الفريق المدريدي مع كولن، حيث خسروا في ألمانيا بهدفين نظيفين ولكنهم فازوا في مدريد بخمسة أهداف لواحد ليتوجوا بلقب كأس الاتحاد الأوروبي لثاني مرة في تاريخ النادي.
وحقق ريال مدريد كأس أوروبا للمرة التاسعة في نهائي موسم 2001-2002 عقب الفوز على باير ليفركوزن بهدفين لواحد، في المباراة التي تألق فيها زيدان وإيكر كاسياس.
وفي مرحلة المجموعات بموسم 2007-2008 واجه ريال مدريد فيردر بريمن حيث فاز الإسبان على أرضهم بهدفين لواحد وخسروا على ملعب الألمان بثلاثة أهداف لاثنين.
وكان الفوز بالنسبة لريال مدريد «محرما» على الأراضي الألمانية، وهو الأمر الذي تغير خلال السنوات الأخيرة بالفوز على بايرن في ميونيخ في نصف النهائي منذ موسمين، وعلى شالكه بين جماهيره في موسم العاشرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة