الأخبار العاجلة

«القيلولة» أكثر من 40 دقيقة يومياً تؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة

النوم على الجانب الأيسر تذكرة الصحّة الجيدة
إعداد – زينة قاسم:
توصل باحثون إلى أن فوائد الغفوات النهارية قد تنقلب تمامًا وتشكل تهديدًا بالغ الخطورة على الحياة بمجرد تجاوز مدة الأربعين دقيقة التي حددت علميًا بوقت الدخول في مرحلة النوم العميق.
وكشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية النقاب عن أضرار نوم القيلولة حيث أفادت أن النوم لأكثر من 40 دقيقة خلال النهار يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.
وأوضح الباحثون خلال الدراسة أن أخذ قيلولة طويلة أكثر من 40 دقيقة في أثناء النهار يرتبط بخطر الإصابة بمشكلات التمثيل الغذائي.
وحذر الباحثون من الانغماس في قيلولة النهار وزيادة وقت النوم بها لأنها قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

أمراض التمثيل الغذائي
وكشفت النتائج التي قدمت فى الجلسة العلمية السنوية الـ65 بالكلية الأميركية للقلب عن أن القيلولة لأكثر من 40 دقيقة يوميًا كانت مرتبطة بزيادة خطر التعرض لمتلازمة الأيض “التمثيل الغذائي” والسمنة وأمراض القلب.
وقال الباحث تيموهايد تامادا من جامعة طوكيو والمؤلف الرئيسي للدراسة إن عادة القيلولة منتشرة على نطاق واسع في كامل أنحاء العالم لذلك يجب توضيح العلاقة بين الغفوات وأمراض التمثيل الغذائي.
وتوصل الباحثون إلى نتائجهم بعد تقييم بيانات أكثر من 21 دراسة تنطوي على أكثر من 300 ألف شخص.
ولاحظوا أن القيلولة لمدة 90 دقيقة تزيد من خطر متلازمة الأيض بنسبة تصل إلى 50 بالمئة وهو نفس تأثير التعب المفرط في أثناء النهار.
ووجدت دراسة سابقة أن القيلولة لمدة أطول من ساعة أو التعب المفرط في أثناء النهار يرفعان خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 50 بالمئة.

أفضل مدة للقيلولة
ويرى العلماء أن طول القيلولة يعتمد على الهدف منها فإذا كان الإنسان يريد النوم لأنه يستعد لسفر طويل أو مناوبة مجهدة فقد ينام لساعات أطول, أما في الروتين اليومي للحياة فإن الأبحاث أظهرت أن 10 إلى 20 دقيقة هو أفضل مدة للقيلولة لأن هذه المدة تحقق الفوائد المرجوة بعد الاستيقاظ مباشرة, ففي الأبحاث المنشورة أعطت هذه المدة أفضل النتائج من ناحية مقاومة النعاس وتنشيط القدرات العقلية وتحسين الذاكرة في حين قد تؤدي الغفوة الأطول إلى حدوث كسل أو قصور في النوم ليلًا.
وسبب ذلك أن النائم يصل إلى النوم العميق بعد نحو 30 أو 40 دقيقة من النوم وإذا استيقظ من النوم العميق قبل حصوله على كفايته منه فإنه قد تظهر عليه أعراض كسل النوم, وكسل النوم مرحلة فيزيولوجية طبيعية يمر بها المستيقظ من النوم بعد الاستيقاظ المفاجئ ويشعر خلالها بالدوخة ويكون هناك نقص في التركيز والمهارات العقلية وقد يصاحبها بعض الاختلاط الذهني وتستمر هذه الحالة من ثوان إلى 30 دقيقة.

النوم على الجانب الايسر
فيما اثبتت الابحاث ان النوم على الجانب الايسر قد يكون تذكرة الصحة الجيدة و النوم الافضل .
وتنسب هذه النظرية الى الايوريفادا ( وهى قبيلة من اصول هندية تهتم بالصحة و الطب الشمولي )
ومن فوائد النوم على الجانب الايسر تحسين عملية الهضم فان النوم على الجانب الايسر يفضل عن النوم على الجانب الايمن و يرجع ذلك الى سبب بسيط جدًا الا وهو الجاذبية فالنوم على الجانب الايسر يسمح لفضلات الطعام ان تتحرك بسهولة من الامعاء الغليظة الى القولون ( مما يعنى انك ستحتاج ان تتغوط بمجرد ان تستيقظ من النوم ) .
كما ان النوم على الجانب الايسر يساعد على تماسك المعدة و البنكرياس ( فالمعدة موجودة بالجانب الايسر من اجسادنا )، و هذا سيحافظ على زيادة انزيمات البنكرياس واى عملية اخرى من عمليات الهضم.

مفيد للحوامل
لطالما نصح الاطباء النساء الحوامل بالنوم على جانبهم الايسر , من اجل تحسن الدورة الدموية للقلب فالنوم على الجانب الايسر يساعد على تقليل الضغط من على القلب , لان الجاذبية قد تسهل كلاً من تصريف الغدة اللمفاوية و الدورة الدموية للاورده من القلب .
وكذلك تقليل الحموضة المعوية ( حرقة المعدة ) نشرت دراسة فى ( ذاجورنال اوف كلينيكال جاسترونوتولوجى ) ,تقول ان النوم على الجانب الايسر قد تساعد على تقلل من اعراض الحموضة , مرة اخرى يرجع ذلك الى ان المعدة توجد في الجانب الايسر من الجسم على عكس النوم على الجانب الايمن والذي قد يزيد الامر سوءًا . اذا كنت تعاني من الحموضة المعوية بعد تناول وجبة من الوجبات فقط جرب ان تستلقي لعشر دقائق على جانبك الايسر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة