الأخبار العاجلة

“يونامي” تُعلن مقتل وإصابة أكثر من ألفي عراقي خلال آذار الماضي

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، عن مقتل 1,119 عراقياً وإصابة 1,561 آخرين جراء أعمال “الإرهاب” والعنف خلال شهر آذار المنصرم، مشيرة إلى أن الحصيلة أكبر من نظيرتها في شهر شباط الماضي. وقالت البعثة في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “الأرقام التي صدرت، أفادت بمقتل ما مجموعه 1,119 عراقياً وإصابة 1,561 آخرين جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر آذار 2016”.
مبينة أن “عدد القتلى المدنيين في شهر آذار بلغ 575 شخصاً من بينهم 45 قتيلا من منتسبي الشرطة الاتحادية ومنتسبي الدفاع المدني من الصحوة ومنتسبي الحماية الشخصية وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي الإطفاء”.
وأضاف البيان، أن “عدد الجرحى المدنيين بلغ 1,196 شخصاً من بينهم 50 من منتسبي الشرطة الاتحادية ومنتسبي الدفاع المدني من الصحوة ومنتسبي الحمايات الشخصية وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي الإطفاء”، مشيراً إلى أنه “قتل ما بلغ في مجمله 544 عنصراً من منتسبي قوات الأمن العراقية من ضمنهم أفراد من قوات البيشمركة وقوات المهام الخاصة والميليشيات التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي، مع استثناء عمليات الأنبار واصيب 365 آخرون”.
وأشارت البعثة الى أن “الحصيلة الكلية للضحايا في هذا الشهر أكبر من نظيرتها في شهر شباط السابق التي بلغت 670 قتيلا و1,290 جريحاً “، لافتة إلى أن “محافظة بغداد هي الأكثر تضرراً، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1029 شخصاً (259 قتيلا و770 جريحاً)”.
ونقل البيان عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش قوله، “إنني أشعر بانزعاج بالغ حيال استمرار سقوط الضحايا من قتلى وجرحى نتيجة للإرهاب وأعمال العنف والصراع المسلح. وإنه من غير المقبول على الإطلاق أن يتعين على المدنيين تحمل وطأة العنف”.
وأضاف كوبيش “يحدوني أمل بأن الإصلاحات المقترحة سيجري تنفيذها وأنها ستفضي إلى عودة الحياة إلى طبيعتها بنحو نهائي في هذا البلد الجميل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة