المعالم العمرانية في بغداد القديمة.. إصدار جديد

بغداد ـ الصباح الجديد:
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن سلسلة فنون كتاب بعنوان “المعالم العمرانية في بغداد القديمة” للدكتور خالد خليل حمودي.
احتوى الكتاب على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول تأسيس الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مدينة السلام بشكل مدور ذات تنظيم هندسي محكم لتكون عاصمة الدولة العربية الإسلامية الكبرى إضافة إلى التوسع والأعمار الذي حصل بجانبها الغربي والشرقي، كما وضم الفصل ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية لبغداد.
فيما شمل الفصل الثاني المعالم العمرانية القديمة والمشهورة، إذ قُسّم هذا الفصل إلى قسمين: الأوَّل خصص للجانب الغربي لمدينة بغداد، واختيرت خمس بنايات قديمة لدراستها معمارياً، إذ تطرق الكاتب إلى أسباب إهمال هذه البنايات، منها: اندثار بعضها الذي أفقدها الكثير من أهميتها العمرانية، وتجديد بنائها ممَّا أسهم في فقدان خاصيتها الأثرية، واختلاف الباحثين في تسميتها ونسبتها وتاريخها وقلّة المعلومات عنها. أمَّا القسم الثاني من الفصل الثاني فقد كُرس للبنايات القديمة، وبحث الجانب الشرقي لمدينة بغداد، واختيرت (22) بناية مهمة.
في حين ذكر الكاتب في الفصل الثالث الأبنية الخدمية القديمة في بغداد وهي: الأسواق, والخانات، والحمامات المهمة، ثمّ وصفها وذكر تاريخها وبيان أهميتها تخطيطا وعمارة وفنا بصورة موجزة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة