سينما cinema

إعداد: زينة قاسم
فاير آت سي
فاز فيلم فوكواماري «فاير آت سي»، للمخرج جيانفرانكو روسي، الذي يتناول أزمة اللاجئين في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية بالبحر المتوسط بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي.
وذهبت جائزة الدب الفضي، التي تمنحها لجنة التحكيم لفيلم (سمرت تو سراييفو) أو «الموت في سراييفو» ومخرجه دانيس تانوفيتش.
وحصلت الفرنسية ميا هانسن لاف على جائزة أفضل مخرج عن فيلمها (لافنير) أو «أشياء قادمة».
ومنحت جائزة أفضل ممثل إلى مجد مستورة عن دوره في الفيلم التونسي (نحبك هادي) ,بينما نالت تريني ديرلوم جائزة أفضل ممثلة في الفيلم الدنمركي (كوليكتيفت) أو «الشعب».
وحصل الفيلم الفلبيني (هيلي سا هيواجانج هابيس) للمخرج لاف دياز على جائزة أفضل فيلم يفتح وجهات نظر جديدة وتبلغ مدة عرضه ثماني ساعات.

أبي فوق الشجرة
بعد أيام من الآن تحلّ الذكرى الـ39 على رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عن عمر 47 عاماً، والذي مايزال يتربّع على قمة الغناء العربي حتى الآن، ولم يستطع أحد من نجوم الغناء العربي الذين ظهروا بعده أن يصل إلى مكانته التي حقّقها.
وفي ظل ما نسمعه عن أرقام فلكية في أجور وثروات هذا الجيل من نجوم الطرب والتمثيل والتي تتجاوز ملايين الدولارات، الا ان هذا الفنان الكبير الذي بدأ أجره في السينما بـ800 جنيه عن دوره في فيلم «دليلة» عام 1958 وكان أعلى أجر تقاضاه في فيلمه الأخير أبي فوق الشجرة هو 25 ألف جنيه فقط عام 1969.
وهذا الفيلم واحد من أهم أفلام السينما المصرية على مدى تاريخها، وهو الوحيد الذي مكث في دور العرض 58 أسبوعاً كاملة بسبب نجاحه المنقطع النظير وشارك حليم في بطولته النجوم نادية لطفي وميرفت أمين وعماد حمدي وسمير صبري، وكان مأخوذاً عن قصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس «دمي ودموعي وابتساماتي» وكتب له السيناريو والحوار إحسان عبد القدوس وسعد الدين وهبة ويوسف فرنسيس وأخرجه الراحل حسين كمال.

باب الوداع
نظمت جمعية نقاد السينما المصريين، برئاسة الناقد محسن ويفي، جلسة علنية لاختيار أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي عُرضًا تجاريًا في مصر، وأسفرت المناقشة المفتوحة عن اختيار فيلم «باب الوداع» تأليف وإخراج كريم حنفي كأفضل فيلم مصري في عام 2015، والفيلم الأردني «ذيب» إخراج ناجي أبو نوار كأفضل فيلم عربي عُرض في مصر خلال العام.
ودخل القائمة القصيرة لأفضل الأفلام المصرية: «بتوقيت القاهرة»، «القط»، «قط وفأر»، خارج الخدمة»، «ولاد رزق»، «باب الوداع»، و»قدرات غير عادية»، وبعد المناقشة اختار النقاد فيلم «باب الوداع» كأحسن فيلم عُرض في عام 2015.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة