ليونهارد أويلر

هو رياضي وفيزيائي سويسري من الرياضيين الذين تركوا أثرًا في تاريخ العلوم.
ولد ليونهارد أويلر في 15 أبريل / نيسان عام 1707م في بازل في سويسرا. وأمضى أويلر معظم حياته في «سانت بطرسبرغ، روسيا وبرلين,بروسيا» .
و يعد أبرز الرياضيايين في القرن الثامن عشر، ومن أعظم علماء الرياضيات في التاريخ, و هو من أكثر هم إنتاجًا، حيث ألف ما يتراوح ما بين الستين و الثمانين مؤلفاً.
وكان أبوه قسًا, أما أمه مارجاريت بروكر فهي ابنة قس آخر. وكان لديه أختان صغيرتان، الأولى تدعى آنا ماريا والثانية تدعى ماريا مجدلينا.
بعد فترة قصيرة من ولادته انتقلت عائلة أويلر من بلدة بازل إلى بلدة ريهن بها أمضى ليونهارد معظم طفولته.
كان الوالد باول أويلر صديقا لعائلة برنولي – يوهان بيرنولي، الذي اعد حينها من أعظم العلماء في أوروبا، ولاحقًا كان له تأثير عظيم على الابن ليونهارد أويلر.
تلقّن أويلر تعليمه الابتدائي في بازل حيث أرسله أهله إلى جدته، أم أمه. عندما بلغ الثالثة عشر من عمره, التحق بجامعة بازل. وفي سنة 1723 تلقى لقب الماستر في الفلسفة بعد كتابته لمقال قارن فيه فلسفة دكارت بفلسفة نيوتن. في هذه الفترة، تلقى أويلر دروسا من قبل يوهان برنولي الذي أعجب بالموهبة الخارقة لدى طالبه ليونهارد.
و في هذه الفترة أيضًا, درس أويلر علم اللاهوت واليونانية والعبرية بعد أن حثه أبوه على ذلك من أجل أن يصبح قسًا.
ولكن يوهان برنولي استطاع إقناع والده أن ليونهارد ولد ليصبح عالم رياضيات عظيم.
في سنة 1726، أتم أولر مقالته عن انتشار الصوت بعنوان De Sono.
في هذه الفترة حاول ليونهارد (من دون جدوى) التقدم والحصول على منصب في جامعة بازل.
عمل أويلر في جميع فروع الرياضيات تقريبًا كالهندسة و التكامل و حساب المثلثات والجبر و نظرية الاعداد وأيضًا في الفيزياء المتصلة ونظرية لينر وفي فروع أخرى من الفيزياء, فهو علامة مميزة في تاريخ الرياضيات والكثير من أعماله موقع اهتمام أساسي والتي تشغل ما بين الستين و الثمانين مجلداً. وقد اقترن اسم أويلر بعدد هائل من الموضوعات في الرياضيات والفيزياء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة