«آنا جارفيس» صاحبة فكرة عيد الأم

زهراء كاظم:
أول احتفال بعيد الأم كان سنة 1908 عندما أقامت «آنا جارفيس» ذكرى لوالدتها في أميريكا بعد عامين من وفاتها.
وقد كانت والدتها طالما تردد العبارة التاليه…»في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم». فأقسمت <> آنا <> على نفسها بأن تكون ذلك الشخص الذي يحقق رغبة أمها.
وبدأت القيام بعدة حملات لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة ونجحت. ففي سنة 1912 أسست الجمعية الدولية لعيد الأم. وبعد الإحتفالات التي نشأت في الولايات المتحدة استمدت مدن أخرى وثقافات مختلفة فكرة الإحتفال بهذا العيد واعتمدته .
اما بالنسبه للعالـــــم العــربي وتحديد تاريخ 21 مارس / أذار كيوم للاحتفال كانـت فكـــرة الصحفــي المصــــري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع اخيه مصطفى .حيث كتبا في جريدتهما يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمنزلة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجيعًا للفكرة، لكن الآراء انقسمت حول تحديد اليـــوم فاقترح البعـــض أن يخصــص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكــون يــوم 21 مارس/أذار ، وهو أول أيام فصل الربيع كي يكون رمزًا للتفتــح والصفاءوالمشاعــر الجميلــة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة