الأخبار العاجلة

«العمل»: افتتاح تخصصات جديدة في مراكزها التدريبية

ندوة للتثقيف بسبل الحدّ من ظاهرة التسوّل والتشرّد
بغداد – زينب الحسني:
تسعى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التدريب المهني الى فتح اختصاصات جديدة في مراكز التدريب التابعة لها تتلاءم مع متطلبات سوق العمل.
وقال معاون دائرة التدريب المهني صادق خزعل خلال تفقده مركز النهروان الشعبي في بغداد ان الدائرة تبحث عن امكانية توسيع قاعدة التدريب من خلال ادراج اختصاصات مهنية جديدة تواكب متطلبات سوق العمل بما يضمن تحقيق بيئة تدريبية فعالة ومنتجة.
واطلع معاون الدائرة خلال الزيارة على المشكلات والمعوقات التي تواجه العملية التدريبية في المركز والطرق الكفيلة لمعالجتها ، مؤكدا على اهمية توفير مستلزمات التدريب لانجاح مهام الوزارة في استيعاب اكبر عدد ممكن من الباحثين عن العمل بغية اكسابهم مهارات تؤهلهم للانخراط في سوق العمل.
كما اجرى معاون الدائرة زيارة لمركز التدريب المهني لتنمية المرأة في ناحية الوحدة ببغداد واطلع على الورشة التدريبية المقامة في المركز ، وبحث مع مسؤولي الاقسام امكانية افتتاح اختصاصات جديدة في المركز اضافة الى الحاسوب والخياطة تتلاءم مع حاجة سوق العمل في المنطقة ، مؤكدا اهمية بذل اقصى الجهود من اجل الارتقاء بعمل المراكز واسنادها .
يذكر ان القبول في الدورات التدريبية التي تنظمها مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل يتم من خلال الزيارات التي تجريها فرق الدائرة الى المجالس البلدية واللقاءات مع المسؤولين في المجالس للاعلان عن تلك الدورات وتوعية المواطنين ضمن الرقعة الجغرافية للمركز وحثهم على التسجيل والمشاركة في الدورات وكذلك عن طريق الملصقات الجدارية داخل المركز وخارجه ، فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي .
على صعيد متصل نظمت دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ندوة توعية عن سبل الحد من ظاهرة التسول والتشرد في المجتمع حضرها عدد من موظفي وزارة العمل ومنتسبي الدوائر الاخرى التابعة لها.
وقالت مدير عام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عبير مهدي ان موضوع التسول من المواضيع المهمة التي تحتاج الى متابعة ومعالجة مستمرة لكونه من المشكلات الاجتماعية التي تؤرق الحكومات ، لما يرافق هذه الظاهرة من اساءة واستغلال للاطفال والمعوقين بهدف تحقيق الكسب السريع.
واضافت ان محاربة التسول تمثل حماية للاطفال والنساء والمسنين المنخرطين في ممارسة التسول عن طريق التوعية بفرص الرعاية الاجتماعية التي تتيحها الوحدات الايوائية التابعة للوزارة من حياة كريمة في دور رعاية المسنين ودور رعاية اليتامى ودور رعاية المشردين ، مشيرة الى ان تلك الدور تستقبل الحالات التي تفتقر للرعاية الاسرية ، فضلا عن امكانية شمول الفئات المحتاجة باعانة الحماية الاجتماعية.
الى ذلك القى مدير قسم التسول والتشرد في الدائرة هيثم عادل عبود محاضرة تطرق خلالها الى التسول وانواعه واسباب انتشاره في المجتمع ، مؤكدا اهمية القضاء على هذه الظاهرة بوصفها خطرا يهدد الامن والاستقرار وحياة الاطفال وفاقدي الرعاية الاسرية في احتمالات تكمن في تجنيدهم مقابل اموال لتنفيذ بعض الاعمال الارهابية والاجرامية التي ستكون اثارها كبيرة على المجتمع والامن الوطني .
ودعا مدير قسم التسول الى وضع الاجراءات والتوصيات المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة ووضع القوانين وفرض العقوبات الصارمة للحد من انتشارها .
الى ذلك عقد المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اجتماعا للجنة الاستشارية الفنية المسؤولة عن صحة العمال لمناقشة آليات تطوير بيئة العمل اللائق في جميع القطاعات الاقتصادية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان اللجنة ناقشت موضوع اعادة النظر في لياقة العامل الصحية والنفسية بما يتناسب مع طبيعة عمله واختيار العامل المناسب للعمل المناسب له كاحد اجراءات آلية العمل اللائق .
واوضح ان اللجنة منحت ستة قرارات للعاملين المحالين من المنشآت التابعة للقطاع العام حسب تأثير بيئة العمل على صحتهم لاجراء فحوص مختبرية لهم حسب طبيعة العمل ونسبة تعرض العامل للملوثات الكيمياوية والفيزياوية والبايولوجية التي تؤثر سلباً على جهاز واحد او اكثر من اجهزة الجسم .
وبين منعم ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية احد الدوائر التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية هو الجهة الرسمية الوحيدة في العراق التي تُعنى بحماية وتحسين صحة وسلامة العاملين في الانشطة الاقتصادية كافة من الناحيتين البدنية والنفسية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة