تأهيل وإعمار وتسفين عدد من الوحدات البحرية وإعادتها للقيام بواجباتها

بعد أن أعادت شركة موانئ العراق الحوض العائم أجنادين إلى العمل
البصرة – سعدي علي السند:
اعادت الملاكات الفنية في قسم المسافن البحرية التابع للشركة العامة لموانئ العراق الحوض العائم (اجنادين ) للعمل في تأهيل واعمار وحداتنا البحرية حيث قامت هذه الملاكات بعد تأهيل (اجنادين) بعملية تسفين الباخرة (النسر) واجراء اعمال الصيانة والاعمار عليها واعادة تأهيلها لتعود للعمل في واجباتها البحرية المكلفة بها .
وفي السياق ذاته قامت الملاكات الفنية المينائية بتعويم الساحبة ( السندباد) بعد انجاز اعمارها في القيام بالعصف الرملي وصبغها وكذلك صيانة صمامات ماء البحر .
وقال مدير عام موانئ العراق رئيس المهندسين رياض سوادي شمخي لـ»الصباح الجديد» كل ذلك انجز بفترة قياسية ثمانية أيام فقط ، مؤكدا ان هذه الاعمال لو انها تمت في بلد آخر لكلفت الموانئ مبالغ كبيرة بالعملة الصعبة ولكن اصرار العاملين في الموانئ العراقية على انجاز اعمالهم بالامكانيات والخبرات المتاحة وفر هذه المبالغ لتدعم اقتصادنا الوطني في ظل الظروف المالية الصعبة للبلاد.
يذكر أن السفن العراقية العاطلة كانت ترسل إلى الهند لغرض تصليحها لكن مدير مصلحة الموانئ العراقية مزهر الشاوي 1958 – 1963 سارع بعد توليه منصبه الذي عينّه به الزعيم عبدالكريم قاسم الى استيراد الحوض العائم (اجنادين) المصمم لتسفين وتصليح السفن الكبيرة، ومازال يستعمل إلى اليوم.

تشغيل وتحديث رصيف رقم (6) في ميناء ام قصر
من جانب آخر وقع مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق عقدا مع شركة خيرات السبطين وشركائها لتأهيل وادارة وتشغيل وتحديث رصيف رقم (6) في ميناء ام قصر الجنوبي ضمن عقود التشغيل المشترك الذي عملت به الموانئ العراقية منذ عدة سنوات للأرتقاء بمستوى الخدمات المينائية والنهوض بصورة اكبر في المهام التي تمارسها شركة الموانئ وقد تحققت بحسب المعنيين والمتابعين الجدوى من اعمال التشغيل المشترك هذا لعدد من الأرصفة وتشغيلها على وفق الضوابط والتعليمات التي تؤكد عليها الشركة العامة لموانئ العراق ونجاح هذا التشغيل .

مسودة قانون ادارة البحرية العراقية
واختتمت اعمال لجنة اعداد مسودة قانون الادارة البحرية العراقية في مقر الشركة العامة لموانئ العراق حيث خرج اعضاء اللجنة المشكلة من قبل وزير النقل باقر الزبيدي بمحضر اجتماع لمسودة القانون ورفعه الى الجهات ذات العلاقة حيث تقرر فيه تغيير اسم التشكيل إلى هيئة السلطة البحرية وتقديم مقترح يقاضي الاجنبي أمام المحاكم العراقية بما يترتب في ذمته من حقوق حتى التي نشأت منها خارج العراق .
ومن الجدير بالذكر ان الشركات والدوائر التي وقعت على مسودة القانون بحضور مدير الدائرة الفنية في وزارة النقل حسين علوان احمد هي الشركة العامة لموانئ العراق وشركة النقل البحري وشركة ناقلات النفط العراقية ومركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة واكاديمية الخليج العربي وامرية حرس حدود السواحل ومديرية بيئة البصرة .

الموانئ تفتح عطاءات رصيف 5 في ميناء ام قصر
من جانب آخر تم فتح عطاءات التشغيل المشترك لاعمار وتأهيل وتحديث رصيف رقم 5 في ميناء أم قصر الجنوبي بحضور الشركات الاربع المتقدمة وهي (شركة )( CMA) (الخط الفرنسي) (وشركة غزال ) و(شركة خيرات السبطين وشركاؤهم )و( شركة منارة أم قصر ) بحضور معاون المدير العام الكابتن عدنان محسن بدر ورئيس قسم التشغيل المشترك الكابتن حسين حميد ضيغم ورئيس واعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض وقد تم التعامل بشفافية عالية نالت قبول الشركات الحاضرة واحيلت العطاءات الى لجنة الدراسة والتحليل لغرض اختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ هذا المشروع.

اجتماع اللجنة الامنية البحرية العراقية
واجتمعت اللجنة الأمنية البحرية العراقية في مقر الشركة العامة لموانئ العراق وقد أدار الاجتماع رئيسها عباس عمران الوكيل الفني لوزير النقل بحضور معاون رئيس اللجنة مدير عام موانئ العراق رئيس مهندسين رياض سوادي شمخي وعضوية ممثلي الدوائر الامنية والدوائر المدنية المهمة ذات العلاقة العاملة في محافظة البصرة وتتولى هذه اللجنة التعامل والتزام العراق بمتطلبات الفصل (XL-2 ) مع اتفاقية (SOLAS) ومتطلبات مدونة (ISPS) وتعديلها وهي الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار والتي صادقت عليها حكومة العراق بموافقــة الامانة العامة لمجلــس الــوزراء.
ومن الجدير بالذكر ان هذه اللجنة تعقد اجتماعها كلما دعت الحاجة لذلك او عند طلب ثلاثة من أعضائها وترفع هذه اللجنة تقاريرها الى مجلس الامن الوطني والجهات ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة