البرتقال يحمي البصر من الإصابة بمرض إعتام العدسة

لندن- وكالات :
خلصت دراسة جديدة إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين «سي» الموجود في البرتقال والبروكلي والبطاطس يمكن أن يحمي البصر من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين عند كبار السن.
وذكرت صحيفة «التلجراف» البريطانية، أن الدراسة المنشورة في دورية «Ophthalmology» بحثت في تطور مرض إعتام العدسة في عيون 324 زوجًا من التوائم الإناث، أغلبهم في الستينات من العمر على مدى 10 سنوات. وقال كبير الباحثين البرفيسور «كريس هاموند»، إن إجراء التغييرات الغذائية البسيطة مثل زيادة تناول الفواكه والخضروات في إطار إتباع نظام غذائي أكثر صحية يمكن أن يساعد في حماية كبار السن من مرض إعتام عدسة العين.
وإلى جانب اختبار أبصارهم، تتبع الباحثون الأنظمة الغذائية للمبحوثين، وخلصوا إلى أن المشاركين الذين يحصلون على نسبة أكبر من فيتامين سي انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 33% بعد مرور 10 سنوات.
ويٌعتقد أن تناول كميات متزايدة من فيتامين «سي» له تأثير وقائي من الإصابة بالمرض، وذلك من خلال زيادة الفيتامين الموجود في سائل العين. وقالت المؤلفة الأولى للدراسة «كيت يونوفا دوينج»، إن الجسد البشري لا يمكنه إنتاج فيتامين «سي» لذلك نعتمد على الفيتامينات في الأغذية التي نتناولها.
وأوضح الباحثون أن الدراسة كانت رصدية، ومن ثم لم تثبت الأسباب والنتائج، فربما كان الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين «سي» يتبعون نظامًا غذائيًا شاملًا أكثر صحة، مما يؤثر على إبصارهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة