كي مون ورئيس البنك الدولي لم يُحددا وقت زيارتهما لبغداد إلى الآن

بغداد ـ الصباح الجديد:
وضع مجلس النوّاب، (احتمال) حضور أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، في جدول أعمال جلسة اليوم السبت 26 آذار، مبيناً أنه لم يحدد وقت حضورهما لغاية الآن”.
وذكرت الدائرة الإعلامية في المجلس في بيان ورد إلى “الصباح الجديد” أن “جدول أعمال البرلمان لهذا اليوم، يتضمّن، احتمال حضور أمين عام الأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي، ولكن لم يحدد الوقت لغاية الآن”.
وأضاف أن الجلسة تتضمّن “تقريراً ومناقشة لمشروع قانون الرعاية الاجتماعية، وتقريرا ومناقشة لمشروع قانون تعويض ضحايا العدالة، والتصويت على القرار الخاص بمنح رخصة الجيل الرابع لاستخدام الطيف الترددي الإشعاعي”.
يذكر أن جدول أعمال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم اللذين يزوران الشرق الأوسط حالياً- خلا من زيارة العراق، كما مقرر السبت المقبل.
وأعلن مكتب الأمين العام برنامج جولة كي مون الحالية في الشرق الأوسط من دون ذكر زيارته المتوقّعة للعراق.
وبدأ المسؤولان زيارة لبنان، أمس وتشمل لقاء المسؤولين وزيارة اللاجئين السوريين والفلسطينيين وسيتوجهان بعدها إلى الأردن يوم 28 من آذار للقاء الملك عبد الله الثاني وكبار المسؤولين الأردنيين.
كما سيزور كي مون ورئيس البنك الدولي تونس متوجهين من الأردن ويلتقيان الرئيس الباجي السبسي.
وفي ختام الجولة للدول العربية سيتوجّه كي مون إلى جنيف لافتتاح الاجتماع الدولي لمساعدة اللاجئين السوريين يوم 30 آذار وحسب البرنامج يتوقّع أن يعود كي مون مساء اليوم نفسه إلى نيويورك حيث مقر الأمم المتحدة.
ولم يذكر برنامج الزيارة شيئاً عن تحركات بان كي مون في الأيام التالية حتى يوم 27 إذ ذكر أنهما (كي مون ووينغ كيم) سيصلان الأردن.
وكان رئيس مجلس النوّاب سليم الجبوري أبلغ النوّاب في 17 من الشهر الجاري أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم سيزوران البرلمان في 26 من الشهر الجاري ضمن إطار زيارتهما إلى العراق.
يذكر أن رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش كشف في 13 من شباط الماضي عن زيارة للمسؤولين إلى العاصمة بغداد “لبحث زيادة دعم العراق، ومساندته في ظلِّ الظروف الراهنة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة