القضاء: إطلاق سراح محمد الدايني بعفوٍ خاص ولا علاقة لنا بذلك

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس الاربعاء، عن اطلاق سراح النائب السابق محمد الدايني بعفو خاص، فيما اشار الى ان ذلك تم بمقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري بذلك.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار في بيان ورد الى “الصباح الجديد”ان “اطلاق سراح المدان محمد الدايني حصل بعفو خاص”.
وأضاف بيرقدار ان “ذلك تم بناء على مقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري”، مشيراً الى انه “لا علاقة للقضاء بهذا الاجراء”.
وأكد المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار، في 28 نيسان 2015، ان النائب السابق محمد الدايني سلّم نفسه الى القضاء.
فيما اشار الى انه سيتم إعادة محاكمته من جديد.
وفي هذا سياق اعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني، أمس الاربعاء، ان العفو عن النائب السابق محمد الدايني تم بناءً على توصية من رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشيراً الى انه تم اعفاؤه من القضية المتعلقة بشأن التشهير بوزير التعليم العالي حسين الشهرستاني.
وقال شواني في حديث لـ السومرية نيوز، ان “العفو الخاص الصادر بحق محمد الدايني كان بناءً على توصية رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي يمتلك هذه الصلاحية الدستورية”.
وأضاف شواني ان “القضية المعفى عنها تتعلق بالتشهير على وفق شكوى رفعها وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني ضده”، مشيرًا الى ان “رئاسة الجمهورية توجه بعدم شمول المدانين بالارهاب والجرائم الخطيرة بالعفو الخاص”.
واعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار بيرقدار، في وقت سابق من يوم الاربعاء، عن اطلاق سراح النائب السابق محمد الدايني بعفو خاص، مشيراً الى ان ذلك تم بمقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري بذلك.
فيما رد مكتب العبادي، على تصريح بيرقدار بشأن الدايني ، عاداً ان تصريحه “غير دقيق ومؤسف”.
يذكر ان الحكومة العراقية أعلنت أن الدايني اعتقل في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2009، من قبل السلطات الماليزية في أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هربه من العراق اثر رفع الحصانة عنه في شهر شباط من العام نفسه لتورطه في أعمال عنف منها تفجير كافتيريا البرلمان العراقي في العام 2007 والذي أسفر عن مقتل النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد عوض، فيما أصدرت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني 2010 حكماً غيابياً بالإعدام بحقه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة